تعز العز

القصة التي لم ترو– الحصار المفروض على قريتين شيعيتين في سوريا والتعتيم الاعلامي

 

مقالة سوريا

الصحفي البريطاني المعروف روبرت فيسك كتب مقالة نشرت في صحيفة الاندبندنت روى فيها معاناة سكان بلدتي نبل والزهراء، وذلك خلال رحلة استقصائية قام بها إلى بلدة نبل.

ولفت الكاتب إلى أنه وبينما احتل موضوع استعادة الجيش السوري وحلفائه البلدتين العناوين قبل حوالي ثلاثة أسابيع، إلا أن العالم لم يلتفت بالمطلق لمعاناة سكان البلدتين على مدى ثلاثة أعوام ونصف العام، متحدثاً عن سقوط 1000 شهيد ووفاة مئة طفل بسبب القصف و المجاعة.

وانتقد الكاتب ضمنياً ازدواجية المعايير في التغطية الاعلامية لمعاناة المدنيين، حيث أشار إلى أن سكان المناطق الواقعة تحت حصار من قبل الحكومة السورية حظيت باهتمام اعلامي أكبر بكثير.

كما قال الكاتب إن من بين سكان البلدتين مئة عائلة سنية على الأقل، كانوا قد اختاروا اللجوء إلى نبل والزهراء عام 2012 بدلاً من العيش تحت حكم داعش.

ونقل الكاتب عن القيادي في قوات الشرطة ركان ونوس كيف أن العناصر الارهابية في القرى المجاورة كانوا يهددونه بالقدوم إلى نبل و الزهراء، و ذبح من فيها، إضافة إلى تهديدهم باستخدام الأسلحة الكيماوية ضدهم.

كما أشار الكاتب إلى أنه ومنذ منتصف عام 2013 تقريباً وحتى تحرير البلدتين، لم يكن بإمكان الحكومة السورية ادخال المساعدات.

هذا وقال الكاتب إنه لا يبدو أن هناك أيّ عداء تجاه “الإيرانيين” الذين ساهموا بتحرير البلدتين.

كما لفت إلى وجود لافتات في الشوارع تظهر صورا للرئيس الروسي فلادمير بوتين وإلى جانبه الرئيس السوري بشار الأسد والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، وشدد على أنه قلَّ ما ظهر تحالف على هذا الشكل بين “قوى الاورثودوكسية الروسية والطائفة العلوية والشيعية”.

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/nubl-zahra-a6889921.html

المصدر: صحيفة الاندبندنت البريطانية

الكاتب: روبرت فيسك