تعز العز

الإندبندنت البريطانية : اوباما يحث اردوغان على عدم التدخل العسكري في سوريا

 

 

مراسل الشرق الأوسط في صحيفة الاندبندنت البريطانية باتريك كوكبيرن كتب مقالة قال فيها إنه وعلى ضوء تفجيرات انقرة الاخيرة التي أودت بحياة 28 شخصاً، فإن ادارة اوباما تأخذ تهديدات تركيا بالتدخل في سوريا على محمل الجد.
وأشار الى أن اوباما تحدث هاتفياً مع اردوغان لمدة ساعة وعشرين دقيقة يوم الجمعة الفائت، وحث الرئيس التركي على ضبط النفس.

الكاتب نقل عن دبلوماسي سابق كبير في الشرق الاوسط بأن “الاتراك والسعوديين دائماً ما يحاولون دفع الولايات المتحدة الى إرسال قوات برية الى سوريا، لكنهما لن يشنا عملية عسكرية واسعة بمفردهما”.
غير أن الكاتب رأى بالوقت نفسه أنه لا يمكن استبعاد العمل العسكري السعودي التركي في سوريا بالمطلق، حتى إذا كانت الولايات المتحدة أو روسيا تعارض ذلك.
وقال الكاتب إن الولايات المتحدة تدرك بأن العمل العسكري التركي سيستهدف بشكل أساس الاكراد السوريين ووحدات حماية الشعب الذين هم الحليف “الأكثر فاعلية” في محاربة داعش. كما اعتبر أن سببا آخر لمنع الولايات المتحدة من التخلي عن تحالفها العسكري مع الأكراد السوريين يرتبط بالوضع على الحدود التركية السورية

ونقل عن الدبلوماسي السابق في هذا الإطار أيضاً أنه و”قبل ما يزيد عن عام، أدرك الأميركيون أن الأتراك لن يغلقوا الحدود مع سوريا أمام داعش وجهاديين آخرين عند الجهة الشمالية التركية، بالتالي (يضيف الدبلوماسي السابق) قرر الأميركيون إغلاق الحدود من الجهة الجنوبية بمساعدة السوريين الأكراد”.

كما نقل عن هذا الدبلوماسي بأن عملية إغلاق الحدود هذه أوشكت على الاكتمال.

المصدر: صحيفة الاندبندنت البريطانية
الكاتب: باتريك كوكبيرن
ترجمة : قناة المسيرة

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/syria-conflict-isis-turkey-barack-obama-ankara-bombing-a6886466.html