تعز العز

رئيس هيئة الزكاة يكشف عن مشاريع كبيرة بعشرات المليارات

تعز نيوز- متابعات

 

كشف رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان عن عشرات المشاريع التي نفذتها هيئة الزكاة وتعتزم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك بعشرات المليارات.

 

وأكد أبو نشطان في لقاء مع قناة المسيرة  مساء اليوم الثلاثاء ، أن الهيئة العامة للزكاة ساهمت في الافراج عن أكثر من 600 غارم بما يعادل مبلغ 2 مليار و900 مليون ، وستتكفل الهيئة بالإفراج عن ما يقارب ألف غارم خلال الايام القادمة.

 

وأوضح بأن بعض الغارمين التي ساهمت الهيئة بمساعدتهم كان قد قضى أكثر من 20 سنة في السجن وبعض النساء الغارمات أكثر من 15 سنة بسبب عدم قدرتهن على الدفع ، لافتا إلى أن الهيئة بالتعاون مع النائب العام والجهات المعنية حددت قائمة تضم الف من الغارمين لهم اوضاع انسانية خاصة.

 

كما أكد حرص هيئة الزكاة على توفير الرعاية الكبيرة لأسر الأسرى والمغيبين ضمن أحد المشاريع بقيمة لا تقل عن 331 مليون إلى جانب مشروع لتقديم المساعدات الانسانية حتى لأسرى الطرف الأخر الموجودين لدى الجيش واللجان ، لافتاً إلى أن الهيئة العامة للزكاة خصصت 200 مليون ريال للسجناء.

 

وقال “رئيس هيئة الزكاة” سيتم تقديم كسوة العيد إلى 200 ألف مستفيد عبر عدة معارض سيتم افتتاحها في عدد من المحافظات، و أن المنتجات المتوفرة في تلك المعارض صناعة محلية 100% وستوزع لأبناء الفقراء والمساكين” ، مضيفاً بأن هناك مشاريع أخرى ستهتم بتغطية فئة أسر الشهداء منها مشروع كسوة العيد لأبناء الشهداء يستهدف 40 ألف أسرة .

 

ولفت أبو نشطان إلى أن مشروع زكاة الفطر سيغطي قرابة 200 الف أسرة بقيمة 4 مليارات ريال موزعة بين مساعدات نقدية وعينية ، مشيراً إلى أن هيئة الزكاة تمكنت في أمانة العاصمة من تغطية ما يتجاوز عن 40 ألف أسرة ويتم الترتيب لتوفير احتياجات ما يزيد عن 5 آلاف أسرة لتوفير المساعدات المالية لهم .

 

وأعلن رئيس هيئة الزكاة عن افتتاح مشاريع في الجانب الصحي خلال الفترة القادمة أهمها مشروع دعامة الحياة الذي اطلق مؤخراً بتكلفة 700 ألف دولار من خلال توفير اجهزة القلب لعلاج الفقراء في المستشفى العسكري.

 

وثمن أبو نشطان التجاوب الكبير للتجار ورجال الاعمال في دفع زكاتهم ، مؤكدا أن مشاريع هيئة الزكاة التي نفذت منذ إنشائها في جميع المصارف الشرعية وصلت تكلفتها إلى نحو 75 مليار حتى نهاية 2020م ، داعيا التجار ورجال المال والاعمال للتكاتف مع هيئة الزكاة.

 

وبين أبو نشطان أن ايرادات الزكاة كانت في أكبر مستوياتها تصل إلى 14 مليار قبل انشاء الهيئة العامة للزكاة وفي السنة الماضية تجاوزت ايرادات الهيئة  65 مليار أي بارتفاع يتجاوز 400 إلى 500 بالمائة بعد انشاء الهيئة.

وقال أبو نشطان ” الهيئة العامة للزكاة تراعي الاولويات واليوم هناك 6200 لجنة مجتمعية يصل اعضائها إلى 58 ألف عضو لمساعدة التجار والمزكين لإيصال الزكاة إلى مصارفها ويستطيع التجار ورجال الاعمال والجميع الاطلاع على كل ريال تصرفه هيئة الزكاة في مصارفها الثمانية”.

 

واستعرض مشاريع هيئة الزكاة في مجال التمكين الاقتصادي خلال الفترة الماضية التي وصلت إلى عشرة مشاريع أبرزها مشروع دعم الصيادين الفقراء بقوارب الصيد والتي حققت اهداف المشروع الذي سيتم توسيعه وهناك دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع الصغيرة يقوم بها المعنيين.

 

وأشار إلى مشاريع قادمة في التمكين الاقتصادي منها مشاريع دعم المزارعين بالآلات والمكائن ومدخلات الزراعة والالبان والأعلاف المركزة والدواجن تستهدف في مرحلتها الأولى ألف مستفيد.

 

ولفت أبو نشطان إلى أن من ضمن مشاريع التمكين الاقتصادي ايضا مشروع التدريب المهني للفقراء عبر 12 معهد فني ومهني تم التعاقد مها لإطلاق 30 برنامج لـ 30 تخصص عقب شهر رمضان المبارك ، وعقب مرحلة التدريب للفقراء الخريجين سيتم منحهم رأس مال وفرص عمل للاكتفاء الذاتي.

 

وأكد أن مشاريع التمكين الاقتصادي تتضمن استهداف الفين أسرة على مدار العام ضمن مشروع الاسر المنتجة في مجال الصناعات الغذائية ومشروع انشاء محفظة التمويل والقروض البيضاء بتعاون الجهات المعنية لتسويق منتجات الفقراء والمساكين.

 

وتابع قائلاً ”  هناك داخل أمانة العاصمة ما يزيد عن 1200 أسرة وفرت الكسوة لـ 1500 مستفيد ونحن مستعدون لدعم هؤلاء المنتجين المحليين وشراء منتجاتهم”.

 

وكشف رئيس هيئة الزكاة عن اعتزام الهيئة تنفيذ عرس جماعي العام القادم لقرابة خمسة آلاف عريس وعروس لتحقيق التكافل في المجتمع.

 



#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews