تعز العز

البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بيع السلاح للمملكة العربية السعودية

 

وافق أعضاء البرلمان الأوروبي على قرار يفيد بفرض حظر أسلحة على نطاق الاتحاد الأوروبي ضد المملكة العربية السعودية تحت زعم استخدامها في اليمن، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن البرلمان الأوروبي صوت بأغلبية كبيرة لحظر بيع الأسلحة للمملكة، موضحة أن هذا التصويت غير ملزم للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكن هذا من قبيل الضغط على الرياض، في أعقاب انتقادات من الأمم المتحدة وتزايد القلق الدولي بشأن ما يحدث في اليمن.

ويشمل القرار زيادة الضغوط على الحكومة البريطانية، التي زودت تراخيص التصدير للمملكة بشأن الأسلحة لتصل قيمتها إلى 3 مليارات إسترليني، وهو الأمر الذي نتج عنه توجيه اتهمات لبريطانيا بالضلوع المباشر في حملة القصف على اليمن.

وقال “ريتشارد هويت”، المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب العمال في أوروبا, “إن المملكة المتحدة واحدة من أكبر موردي الأسلحة إلى المملكة العربية بقيمة مليار إسترليني”، مؤكدًا أن “بريطانيا ليست وحدها بل هناك أيضًا فرنسا وإسبانيا وألمانيا”.

وأوضحت الصحيفة أن نتائج التصويت أظهرت موافقة 359 صوتًا، مقابل 212 صوتًا رفضوا هذا القرار، وشارك فيه ائتلاف متنوع من الاشتراكيين والليبراليين والخضر اليساريين في أوروبا.

وأكد هويت، “أن هذه ليست عقوبات ضد المملكة، ولكنه التزام بتصويت تم الموافقة عليه بعدم بيع أسلحة”.

ودافع السفير السعودي في بروكسل، عبدالرحمن أحمد، عن التدخل العسكري لبلاده في اليمن، قائلًا في رسالة إلى أعضاء البرلمان الأوروبي قبل التصويت، إن المملكة تقصف فقط المتمردين الحوثيين، الذين يقتلون المدنيين والجنود والأطفال في اليمن، ويستخدمون كافة وسائل التعذيب ضد المدنيين اليمنيين.

 

 

المصدر: صحيفة الغارديان البريطانية

الكاتبة: جينيفر رانكين

ترجمة: قناة المسيرة

 

http://www.theguardian.com/world/2016/feb/25/eu-parliament-votes-for-embargo-on-arms-sales-to-saudi-arabia