تعز العز

نقاط من وحي محاضرة اليوم (العاشر) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد حفظه الله لسنة 1443هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ في مراحل الصراع مع أعداء الله وأعداء الأمة تحتاج الأمة إلى الصبر حتى تسعى من خلاله وعبر المؤمنين فيها والصالحين فيها إلى أن تتحرر من هيمنة أعداء الله وأعداء الإنسانية كي تحقق لنفسها الإستقلال على أساس إنتمائها الإيماني وهويتها الدينية الإسلامية.

2_ من البديهي جداً أن أي أمة تسعى إلى التحرر من أعدائها ستواجه في سبيل تحقيق ذلك الصعوبات والتحديات التي لا بد فيها من الصبر.

3_ لا بد من العناية بالتواصي بالصبر وهذا مما ركز عليه القرآن الكريم وجعل منه واحداً من أهم العناصر الأساسية والمواصفات المهمة للمؤمنين ومن العوامل المهمة أيضاً في تحقيق النجاح والفلاح والفوز، وأتى الحديث عن ذلك في القرآن الكريم في سورة “العصر” بقوله سبحانه (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3).

4_ أيضاً من ضمن المواصفات المهمة للمؤمنين في إهتماماتهم الإنسانية والرحمة بالفقراء والمساكين والمستضعفين، أتى الحديث في القرآن الكريم أيضاً عن أهمية التواصي بالصبر في هذا الجانب يقول سبحانه (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْـمَرْحَمَةِ).

5_ التواصي بالصبر لا بد منه أن يكون من ضمن الإهتمامات التثقيفية والتذكيرية وأيضاً من ضمن الإهتمامات الإعلامية وبشكل عام في أوساط الأمة الإسلامية وفي وسط مجتمعها المسلم، لكي ترقى لتحمل المسؤولية وتنهض بمسؤولياتها العظيمة والمقدسة.

6_ في مقابل التواصي بالحق هناك نشاط من قِبل المنافقين الذين في قلوبهم مرض والمخذولين والمفرطين بالقيام بالمسؤولية يتجه نحو تثبيط الهمم وكسر العزائم، ويتجه نحو زرع حالة الوهن واليأس في أوساط الأمة وترسيخ حالة الضعف والدفع بها دائماً نحو الإستسلام، والتشجيع المستمر على التنصل عن القيام بالمسؤوليات العظيمة والمقدسة.

7_ من أهم ما يتعلق بالصبر أنه إلى جانب أنه عبادة عظيمة لها نتيجتها ولها آثارها الكبرى، أنه سلاح مهم في مواجهة العدو، فالعدو يلجأ دائماً في محاربته للمؤمنين إلى الحصار والتضييق عليهم والإجرام بحقهم بهدف النيل منهم وإضعافهم وضرب معنوياتهم كي يرغمهم على الإستسلام.

8_ عندما يرى العدو أن ما يفعله من إجرامه وفضاعته بحق المؤمنين يكون له ردة فعل عكسية تزيد من إهتمام الأمة ومن عزمها وإصرارها وغضبها على عدوها وجديتها في إستشعار مسؤوليتها والقيام بها وترجمة ذلك الغضب في الواقع العملي، سيكون لذلك أهمية كبيرة يترتب عليها يأس العدو.

 

✍️ فهد شاكر أبوراس

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews