تعز العز

نقاط مهمة من وحي محاضرة اليوم (الأول) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد “يحفظه الله” لسنة 1444هـ

تعز نيوز- متابعات

 

1_ مهم جداً السعي للتخلص من الذنوب والمعاصي ويجب على الإنسان أن يقيم واقعه في مختلف الجوانب التي قد يعصي الله فيها، في أي مجال من المجالات في الحياة، وفي أي شيء له علاقة بالله سبحانه تعالى فيما أمر به أو نهى عنه.

2_ يجب على الإنسان أن يحاول التخلص من تلك الذنوب حتى لا تكون عائقاً تحول دون قبول أعماله ودعاءه وذكره وكل ما يقربه إلى الله.

3_ ذكر الله لنا قصة ابني آدم في القرآن الكريم بقوله سبحانه {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} كلاهم كانا يدينان بدين الله وينتسبان إلى ملة التوحيد، ولكنهم بعد أن قدما قرباناً إلى الله ولم يتقبل من أحدهما، أتضح أن أحدهم لم يكفيه انتماؤه إلى ملة التوحيد والدين الإلهي، ولم يكفيه ذلك في أن يقبل الله قربانه.

4_ صيام شهر رمضان هو فرض عظيم وركن من أركان الإسلام وفرض لازم يجب على الإنسان المستطيع أن يصومه، جاء ذلك في القرآن الكريم، وقدم التسهيلات المتعلقة بالمسافر والمريض والشيخ الهرم، ومن يتضرر صحياً بالأحكام المعروفة.

5_ تربية النفس على تقوى الله والعناية بها في هذا الجانب هو أمر مهم جداً حتى لا يتعود الإنسان على التمادي في المخالفة لأوامر الله والجرأة على تعدي حدوده.

6_ الإنسان عندما يفقد التقوى، يكون جريئاً على الله يتمادى في عصيانه ويخالف توجيهاته وهذه هي حالة خطيرة سوف تبعد الإنسان عن طاعة الله سبحانه وتعالى.

7_ ذكر الله سبحانه وتعالى قصة مهمة في القرآن الكريم تبين لنا خطورة الاستهتار وانعدام حالة التقوى والمخالفة، وهي قصة أصحاب السبت بقوله سبحانه {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.

8_ هذ الدروس العظيمة والقصص الواردة في القرآن الكريم هي تبين لنا خطورة التمادي في معصية الله ومخالفة أوامره.

 

فهد شاكر أبوراس

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews