تعز العز

صحف ألمانية: أردوغان يستغل حرج أوروبا ويخوض مساومة رخيصة!

ألقت صحف ألمانية الضوء على الموقف التركي حيال أزمة اللاجئين، مؤكدة ان الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان يستغل الوضع الأوروبي الحرج لصالح أجندته الشخصية ويزيد الضغط على مخالفيه في الرأي، فيما اعتبرت أن تركيا تخوض “مساومة رخيصة” على حساب مئات آلاف اللاجئين.

وبحسب ” روسيا اليوم”، جاء في صحيفة “الغيمانير تسايتونغ” الصادرة في مدينة ماينتس تعليقا على الموقف التركي: “هذه مساومة رخيصة على حساب مئات آلاف اللاجئين، الذين أضحوا مادة للتفاوض والأخذ والرد، ومن يحتفظ بهم يخسر نهاية الأمر”، مبينة أن “تركيا يمكنها لعب هذه الورقة، فهي بلد العبور الأهم بالنسبة للاجئين وهي التي تملك مفاتيح الأزمة وإمكانية التغلب عليها، لأن الاتحاد الأوروبي كمؤسسة غير قادر على التفاوض، ولأن البلد الأقوى في الاتحاد ألمانيا ينهج سياسة انعزالية”.

بيد أن صحيفة “تاغس شبيغل” الصادرة في برلين ذهبت إلى رأي مختلف، منبهة لمخاطر اللعبة التركية على المدى البعيد.. وكتبت تقول: إن “اردوغان يستغل الوضع الأوروبي الحرج لصالح أجندته الشخصية ويزيد الضغط على مخالفيه في الرأي، لكنه بذلك ينتهج سياسة قصيرة المدى على الصعيد الخارجي، بالنسبة لمصالحها البعيدة المدى “، مبينة أن “تركيا ترى، ما يهمني من أوروبا فهي تقطع جسدها بيدها”.

لكن أزمة اللاجئين، بحسب الصحف الألمانية، لن تدوم للأبد فسيأتي يوم تكون فيه تركيا بحاجة لحلفاء يقفون معها في المواقف الصعبة، مثلا، لو ازداد الموقف تصعيدا مع روسيا بشأن سوريا، أو حين يزداد مستوى الصراع في المنطقة بعد رفع العقوبات عن إيران نتيجة الاتفاق النووي، فالشرق الأوسط منطقة دائمة التوتر والصراعات، حيث يحتاج المرء دائما لحلفاء أقوياء.