تعز العز

نقاط مهمة من وحي محاضرة اليوم (الرابع والعشرين) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد “يحفظه الله” لسنة 1444هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ نعمة النطق والبيان تعتبر من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، ومن أهم المجالات لإستخدام هذه النعمة والإستفادة منها، هو توطيد علاقة العبد مع الله سبحانه وتعالى من خلال التحدث معه ومناجاته من موقع عبوديته لله سبحانه وتعالى.

2_ من أهم العناوين الأساسية في عبادة الله سبحانه وتعالى، ومن أهم إحتياجات الإنسان الأساسية في الحياة ، هي فيما أنعم الله به على عباده وأذن لهم في أن يتحدثون ويتخاطبون إليه، من موقعهم كعبيد لله سبحانه وتعالى.

3_ يقول الله سبحانه وتعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} أي أنه عندما تذكر الله أنت فهو أيضاً يذكرك برحمته ورعايته الواسعة وفضله العظيم، وأنواع الذكر هي كثيرة جداً، ولكن في مجملها هي أن تذكر الله سبحانه وتعالى وتتحدث إليه، وهو الذي يسمعك في كل الأحوال وفي أي واقع أنت فيه.

4_ الذكر لله سبحانه وتعالى هو من أهم العبادات لله، وله أهمية كبيرة في حياة الإنسان، والذكر أيضاً يعتبر من أهم العبادات التي فائدتها وثمرتها الإيجابية لنا نحن، ومع الذكر باللسان أيضاً ينبغي أن يكون هناك توجه من قِبلنا نحو الله سبحانه وتعالى وتركيز على كل معاني الأذكار التي نذكره بها ونرسخ معانيها في أنفسنا.

5_ الله سبحانه وتعالى يثني على الذين يذكرونه كثيراً: إذ يقول جل من قائل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا() وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا()هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا()تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا()}.

6_ من المشروع لنا نحن البشر في كل ما نبدأ به من الأعمال والإهتمامات هو أن نبدأها بالبسملة، وإذا انتهينا منها نحمد الله ونجهر في ذلك “الحمد لله رب العالمين حمداً كثيراً مبارك فيه” وعندما ننتهي من عمل مهم نحمد الله أيضاً وفي مختلف أحوالنا عند السرور وعند الضيق والغم وعند الألم وعند مواجهة الأعداء نحمد الله.

7_ عند الغم نتذكر قول الله سبحانه وتعالى في ما حصل لنبي الله يونس (عليه السلام) بقوله {فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}، سؤل رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) أهي فقط لنبي الله يونس..؟! فبين أنها لسائر المؤمنين، فالإنسان المؤمن إذا جاءه غم يذكر الله سبحانه وتعالى.

8_ يجب على الإنسان في حالة المصائب والأحزان، أن يصبر ويوطن نفسه على الصبر ويتجه إلى الله: {الذين إِذَا أَصَابَتْهُم مصيبة قالوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إليه راجعون} وهذه تعتبر من الأذكار المهمة في حالة المصيبة والحزن.

9_ عند الضيق والخطر أيضاً يجب الإنسان أن يستجير بالله سبحانه وتعالى وهو القائل: {قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} وهو الذي علمنا أن نلتجئ دائماً إليه.

10_ من أهم الأذكار ذكر الله سبحانه وتعالى في الصلاة، فالله يقول: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} ومن أهم ما في الصلاة هو الذكر لله والصلاة هي غنية بالأذكار لله في التحميد والتسبيح وتلاوة القرآن، وهي مهمة جداً في هذا المجال، مجال الذكر لله، ومن المهم أن يقبل الإنسان إلى الله بقلبه وشعوره.

 

✍️ فهد شاكر أبوراس

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews