تعز العز

وزارة الثقافة تعلن فتح المتحف الوطني للزوار لمدة أسبوعين بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

تعز نيوز- متابعات

 

أعلنت وزارة الثقافة عن فتح المتحف الوطني بصنعاء أبوابه للزوار لمدة أسبوعين ابتداء من يوم السبت 20 مايو الجاري لزيارة المعارض التي تقيمها الهيئة العامة للأثار والمتاحف بصالة العرض بالمتحف بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف ( 18 مايو).

ويشهد المتحف الوطني بصنعاء غدا الخميس إقامة فعالية احتفائية بالمناسبة تتضمن افتتاح 3 معارض، يشمل المعرض الأول على قرابة 800 قطعة أثرية من القطع الأثرية المضبوطة والمستعادة خلال الفترة من 2006-2023م، فيما سيشمل المعرض الثاني على قطع أثرية من محافظة الجوف، وسيتضمن المعرض الثالث صوراً لعدد من القطع الأثرية المهربة والمسروقة المعروضة في المتاحف والمزادات العالمية.

وقال وزير الثقافة، عبد الله أحمد الكبسي، لوكالة الأبناء اليمنية (سبأ) إن “المتاحف اليمنية تعرّضت ضمن الاستهداف المباشر وغير المباشر للآثار والحضارة اليمنية لأبشع عدوان عرفه التاريخ؛ ما ألحق بها أضرارا بالغة”.

وأشار الوزير إلى ما تعرّض له المتحف الإقليمي للآثار في ذمار باعتباره نموذجا بسيطا لبشاعة إجرام هذا العدوان بحق التراث والثقافة والحضارة اليمنية.

وأكد أن حكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء ممثلة بوزارة الثقافة قد استطاعت الحفاظ على ما تحت يدها من متاحف خلال سنوات العدوان، حيث قامت بالحفاظ على ما تحتويه من مقتنيات وكذا حصرها وتوثيقها.

وأشار إلى أن أربعة متاحف يمنية من ضمن 21 متحفاً لازالت مفتوحة لاستقبال الزوار على الرغم من العدوان التي تسبب بتدمير وتضرر ونهب وسرقة عدد من المتاحف في عدد من المحافظات.

 

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews