تعز العز

هيئة الزكاة تدشن المرحلة الأولى من مشاريع التمكين الاقتصادي لـ 525 مستفيداً بذمار

تعز نيوز- ذمار

 

دشنت الهيئة العامة للزكاة بالتعاون مع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني يوم الثلاثاء ، مشاريع التمكين الاقتصادي بمحافظة ذمار لعدد 525 متدربا ومتدربة، تحت شعار “بناء وتمكين”.

وشمل مشروع التدريب المهني لعدد 366 مستفيدا، ويضم 12 برنامجا تدريبيا، ومشروع الأسر المنتجة لعدد 85 أسرة، ومشروع تربية وتسمين الأغنام لعدد 22 أسرة، ومشروع تربية النحل وإنتاج العسل لعدد 52 مستفيدا في مختلف المديريات.

وفي التدشين، أكد وزير التعليم الفني غازي أحمد محسن، أهمية مشروع التمكين الاقتصادي، للنهوض بالأسر الفقيرة، وإخراجها من مستوى الفقر إلى آفاق الإنتاج، الذي يكفل لها توفير متطلباتها الحياتية والمعيشية.

وأوضح أن المشروع يتضمن برامج في 15 تخصصا.. مشيرا إلى أهميتها في إكساب الشباب المهن والخبرات التي تمكنهم من تنفيذ وإدارة مشاريع خاصة، والاعتماد على الذات.
ولفت الوزير محسن، إلى أن الوزارة تعمل على تطبيق نظام البكالوريوس بعد الدبلوم الفني والمهني ليتمكن الطلاب من مواصلة تعليمهم.

وثمن اهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وحرصها على إنجاح المشروع.. حاثا المتدربين على تحقيق الاستفادة من برامج مشروع التمكين الاقتصادي.

من جانبه، أكد محافظ ذمار محمد البخيتي، أهمية التعليم الفني والمهني كركيزة أساسية للتقدم العلمي والاقتصادي، داعيا إلى العمل على النهوض بواقع التعليم الفني وتجويد مخرجاته.

وأشاد بجهود الهيئة العامة للزكاة في تنفيذ مشاريع التمكين الاقتصادي بالمحافظة، واهتمام وزارة التعليم الفني بهذا المشروع.

وحث مكتب التعليم الفني والمهني بالمحافظة على بذل الجهود لإنجاح مشروع التمكين الاقتصادي وبما يجعله أنموذجا لبقية المحافظات.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبونشطان، إلى مشاريع الهيئة وفق مصارف الزكاة الشرعية، ومنها مشروع التمكين الاقتصادي.

وأوضح أهمية المشروع في تدريب وتأهيل الشباب وتمكينهم اقتصادياً وإكسابهم مهن تجعلهم قادرين على الاعتماد على الذات وتعزيز جهود محاربة الفقر، والاكتفاء الذاتي.

وأكد أن هيئة الزكاة ستكون السند والعون للأسر الفقيرة، وحرصها على تنفيذ مشاريع تمكنهم من الإنتاج وعيش حياة كريمة، بعيدا عن التسول ودعم المنظمات.

وبين أن الهيئة تعمل على دعم المعاهد الفنية والمهنية بالمعدات والأجهزة، حاثا المتدربين على اغتنام هذه الفرصة، وتحقيق الاستفادة من مشروع التمكين الاقتصادي.

من ناحيته، استعرض مدير فرع هيئة الزكاة بالمحافظة إبراهيم المتوكل، ما تتضمنه برامج المرحلة الأولى من المشروع في التدريب المهني والتطبيق العملي الميداني ومرحلتي الريادة والتمويل بالقروض البيضاء، إلى جانب تقديم الحقائب المهنية والإنتاجيه للمتدربين كل في تخصصه، ليبدأ تنفيذ مشروعه الخاص.

وأشار إلى أن المشروع يترجم الاهتمام بالفقراء والمساكين وتمكينهم اقتصاديا لمواجهة التحديات الاقتصادية في ظل العدوان والحصار، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لإنجاح وتوسيع مشاريع هيئة الزكاة.

فيما أكد مدير مكتب التعليم الفني بالمحافظة محمد العزي، الاستعداد لاستقبال المتدربين، وتمكينهم من البرامج التدريبية من خلال كوكبة من الكوادر التعليمية المؤهلة.

وأشار إلى أهمية توفير الدعم اللازم للمعاهد الفنية والمهنية الجاهزة لرفدها بالمتطلبات لتأهيل الشباب، وتنفيذ المشاريع التي تمولها الهيئة العامة للزكاة والتي تخدم شريحة واسعة من المجتمع.

حضر التدشين، عضو مجلس الشورى عبده العلوي ووكيلا المحافظة علي عاطف ومحمود الجبين وعدد من مدراء العموم في هيئة الزكاة والمكاتب التنفيذية بالمحافظة.

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews