تعز العز

مناقشة تدخلات مشروع الاستجابة لتعزيز الأمن الغذائي للثروة الحيوانية بتعز

تعز نيوز

ناقش إجتماع بمكتب الزراعة والرى بمحافظة تعز، اليوم، برئاسة وكيل المحافظة لشؤون التنمية والخدمات عبدالواسع الشمسي، ضم مشرف الثروة الحيوانية في وكالة تنمية المنشأت التابعة لصندوق الإجتماعي للتنمية الدكتور محمد عبدة القرمة، تدخلات الصندوق الإجتماعي للتنمية في مشروع الإستجابة في تعزيز الأمن الغذائي للثروة الحيوانية بمديرية التعزية وتحقيق الأهدافه المرجوة، الممول من البنك الدولي – عبر منظمة الفأوا.

ويستهدف المشروع ألف و 200 من الأسر المربيات للثروة الحيوانية من الأبقار في مديرية التعزية بالمحافظة، بهدف تحسين سبل العيش والعمل على سلاسل القيمة الغذائية وربط الأسر المربية بمجاميع على تجميع الألبان وربطهن بمصانع للأجبان أو الألبان وتسويقها، وتعتبر محافظة تعز مؤهلة في مقومات تربية الأبقار بشكل كبير وملائمة بخصوصيتها والأسر العاملة في تربية الحيوانات، وتم إستهداف مديرية التعزية كونها أكبر المديريات من حيث الكثافة السكانية وتعز المحافظة الثانية للثروة الحيوانية في الجمهورية.

ويعمل المشروع على دعم كامل للثروة الحيوانية في تجهيز الحضائر والمشارب وتوزيع اعلاف مركزة والأدوية والمكعبات الملحية والتدريب في مجال التغذية الحيوانية ونظافة الحليب وتصنيع المنتجات والدعم الفني المتمثل في التدريب وإنشاء مجاميع لصغار مربي الثروة الحيوانية وبناء قدراتهم في الجوانب التنظيمية والمالية والإدارية.

وأقر الإجتماع بحضور أعضاء الفريق التنموي بالمحافظة، مديرا الزراعة والرى المهندس عبدالله الجندي، والشؤون الإنسانية بالمحافظة أسامة القطابري، ومنسق مؤسسة بنيان سالم الأهدل، تحديد مناطق عزل الدعيسة والشحنة وحذران بمديرية التعزية، لتنفيذ الأنشطة فيها بمايسهم تحقيق أهداف المشروع في إطار المصلحة العامة.

وأستعرض الإجتماع  إشراك المجتمع المحلى من خلال تشكيل لجان مجتمعية طوعية والوضوح والشفافية وتيسير أعمال الفريق الميداني التابع للوكالة خلال مرحلة التنفيذ، وإقتراح السلطة المحلية على إضافة ممثلة من تنمية المرآة الريفية وممثل تنموي وعمل ورشة تعريفية للمشروع.

كما أقر الإجتماع الإلتزام بتطبيق المعايير والضوابط المحددة للفئة المستهدفة التي لم يتم الرفع بقوائمها الأولية ومعمدة من السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري بالمحافظة إلى إدارة المشروع من قبل اللجان المجتمعية كأساس لتنفيذ المسح الميداني وصولا إلى القوائم النهائية للمستفيدين حسب النظام المتبع في الوكالة.

وأوصى الإجتماع على مشاركة السلطة المحلية ومكتب الزراعة بالمحافظة في الأنشطة والفعاليات المرافقه في تنفيذ المشروع، ودعم فريق المسح الميداني أثناء مرحلة التنفيذ، ورفع المقترحات والملاحظات لإدارة المشروع، وإشراك فرسان التنمية وقطاع المرآة في لجان العمل بالعزل المديرية.

حضر الإجتماع مديرا مكتب مدير مديرية التعزية علاء الجنيد، وفرع الزراعة بالمديرية عبدالله – عضو الفريق التنموي بالمديرية حمود وجية الدين.