تعز العز

وحشية تنظيم داعش في اليمن

مجموعة صوفان للاستشارات الامنية والاستخباراتية نشرت تقريراً والذي حذرت فيه من ان داعش تواصل مساعيها لتقسيم المجتمع اليمني وخلق حالة راديكالية داخله.
ونبه التقرير الى ان داعش اظهر مجدداً التزامه باللجوء الى الوحشية كوسيلة ارهابية في الوقت الذي صدرت فيه التقارير التي افادت عن حصول صفقة تبادل أسري بين الحوثيين والسعودية.
ورأت المجموعة انه ومهما حصل في الحرب اليمنية، فان المعركة ضد داعش وتنظيم القاعدة ستبقى تحدياً على الامد الطويل. واشارت الى الهجوم الذي نفذه مسلحون يعتقد انهم منتمون الى داعش على دار للمسنين في اليمن بتاريخ الرابع من مارس الحالي، حيث قتلوا ثمانية عشر شخصاً من بينهم مرضى مسنون واربعة راهبات. واعتبرت ان قتل الراهبات يمثل تصعيداً في إطار اساليب الوحشية التي تستخذهما داعش.
وعليه حذرت المجموعة من ان التطرف التوسعي في اليمن نتيجة الحرب السعودية هناك، انما يهدد اي سلام محتمل في البلاد. وشددت على ان تنظيم القاعدة في اليمن اقوى من اي وقت مضى، كما اضاف ان داعش، وبينما تفتقد الى العديد والدعم الذي تحظى به القاعدة، الا انه يعوض عن هذا النقص عبر عمليات العنف المتطرفة وتصميم على انشاء موطئ قدم دائم في بلد آخر بصدد الانهيار.

 

المصدر: مجموعة صوفان للاستشارات الامنية والاستخباراتية الامريكية