تعز العز

السبسي ينفي ما تردد حول عزم أمريكا نشر جنود في تونس

نفى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي صحة ما تردد من أنباء حول عزم الولايات المتحدة نشر جنود في تونس في إطار التحضيرات لتدخل عسكري ضد “داعش” في ليبيا.

وقال السبسي في حوار أجرته معه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية السبت ، إن واشنطن لا تحتاج إلى نشر المزيد من جنودها في الخارج حيث أن لديها أسطولها الخامس في البحر المتوسط وخمسة آلاف جندي.

وشدد على “أن بلاده في حالة حرب ضد الإرهاب وأنه لمقاومة هذه الظاهرة لابد من استراتيجية مشتركة تأخذ بعين الاعتبار الارهاب العابر للحدود”، حسب وصفة.

ولفت السبسي إلى عدم وجود استراتيجية مشتركة في الحرب على الإرهاب خاصة مع الشركاء الأوروبيين، وأن على أوروبا أن تعلم أن تونس تمثل جبهة متقدمة في حمايتها من خطر “داعش”.

وكانت “صحيفة بيلد ام سونتاغ” الألمانية كشفت في 21 فبراير الماضي عن اعتزام ألمانيا إرسال جنود إلى تونس، وإقامة معسكرات لتدريب الجيش التونسي على محاربة “داعش”، على أن يتوسع فيما بعد إلى إقامة معسكر تدريب للجنود الليبيين في تونس مع شركاء آخرين، في إشارة إلى دول كالولايات المتحدة الأمريكية وبقية الدول الأعضاء في ما يسمى التحالف الدولي لمحاربة “داعش”.

جدير بالذكر أن أمريكا حاولت استغلال الأعمال الإجرامية التي شهدتها تونس مؤخراً من قبل “داعش”، وبدأت في الترويج عبر وسائل إعلام مختلفة بالتدخل عسكري في تونس لمحاربة جماعات “داعش”.