تعز العز

الموساد في أذربيجان وشمال القوقاز

كشف موقع أذربيجاني أن رئيس الجهاز الأمني الأذربيجاني السابق”الدارمحموداف” كان يدعم الجماعات الإرهابية الوهابية سيما جماعة”سوكمة” بأوامر من جهاز الأمن الإسرائيلي موساد.
وأفاد التقرير أن محموداف خلال فترة رئاسته على جهاز الأمن الأذربيجاني كان يدعم الجماعات المتطرفة الوهابية من أجل تعزيز مكانة الوهابية أمام الشيعة حيث قام بتشكيل جماعة”سوكمة” الوهابية وذلك بأوامر من موساد الإسرائيليةحيث شاركت هذه الجماعة في عدة عمليات ارهابية منها الإشتباكات المسلحة التي وقعت في 2013 في مقهى”سلطان سومقايت” حيث الجهاز الأمني الأذربيجاني منع تدخل الشرطة في التحقيق عن الأسباب وعلل الإشتباكات وقام بتغطية استخباراتية لهذه الجماعة.
وأشار التقرير إلى اقرار بعض المسؤولين الأمنيين الأذربيجانيين بدعم هذه الجماعات الإرهابية المسلحة ومنها جماعة “كافيرلر دياري” الذي كانت تحصل على الدعم المباشر من محمود اف وزير الأمن الأذربيجاني.
وكان محمود اف تحت اشراف موساد يقوم بدعم التيارات السلفية والمتشددة الوهابية أمام الشيعة في قوقاز الشمالية حيث قام بوتين بتوعية الهام علي اف بأن جهاز أمنه متورط في دعم المتطرفين والإرهابيين عبر الوثائق التي قدمها له مما أدى إلى عزل محمود اف عن منصبه وانحلال وزارة الأمن.