تعز العز

صحف محلية وعربية تدين العدوان على اليمن وتصف السياسة السعودية بالفشالة

تزامناً مع مرور سنة واحدة على بدء العدوان السعودي الأمريكي على اليمن أدانت عدداً من الصحف المحلية والعربية هذا العدوان ، متهمة السعودية بالإخفاق في معالجة الأزمة اليمنية.

ففي صحيفة  الأهرام المصرية، قال إبراهيم العشماوي إن الحملة العسكرية على اليمن أسفرت “عن تدمير معظم القوة الصاروخية والجوية والأسلحة البرية الثقيلة لمليشيات صالح وحلفائه الحوثيين”، غير أنه عبّر عن قلقه إزاء “الوضع الإنساني المتفاقم في اليمن” قائلاً إن هذا الوضع هو “إحدى نتائج ومظاهر مواجهات السنة الماضية في بلد هو في الأساس من أفقر دول العالم”.

إخفاق سعودي
على الجانب الآخر، انتقد بعض الكتّاب “العدوان” السعودي على اليمن، متهمين السعودية بالإخفاق في معالجة الأزمة اليمنية.
يقول غيلان العماري في صحيفة #الوسط اليمنية،: “خلال هذا المدى الزمني الباهظ للحرب، أخفقت السعوديّة في معالجة المشكلة اليمنية، ليس لكونها جزءا منها، ولكن لأنّها استندت على معطياتٍ غير واقعية، فكانت النتائج بهذا الحجم من الهشاشة والأخطاء”.

وفي نفس السياق، تقول صحيفة #الأخبار اللبنانية في افتتاحيتها: “يدخل العدوان السعودي على اليمن اليوم عامه الثاني، عامٌ كامل انقضى من حرب لا تهدف إلا إلى إذلال شعبٍ “تجرأ” على رفض الوصاية السعودية”.
وو صفت الصحيفة المملكة العربية السعودية بـ “الجنون”، قائلةً: “جنون وحقد يترجمان حرباً عبثية على أفقر دولة عربية، ليس واضحاً بعد أي أفق لنهايتها”.
وفي صحيفة  الثورة اليمنية، يلقي فيصل مدهش باللوم على الأمم المتحدة لعدم إدانتها “العدوان” السعودي على اليمن.
ويقول الكاتب “خلال عام من العدوان السعودي الأمريكي وارتكابه لأبشع الجرائم الإنسانية بحق كل فئات وشرائح المجتمع الدولي لم نسمع من الأمم المتحدة وأمينها العام أي موقف يدين العدوان”.
ويضيف الكاتب قائلاً إن الشعب اليمني قد توصّل إلى “حقيقة أن صموده وتضحياته في مواجهة العدوان ومرتزقتهم سواء في الحدود أو في الداخل هي من ترسم وتحدد إيقاف العدوان عليه”

.( bbc )

===
اشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه
@taizznews
https://telegram.me/taizznews