تعز العز

مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية غير أخلاقية وغير قانونية (ترجمة )

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، “انعقدت اللجنة المسؤولة عن ضوابط تصدير الأسلحة البريطانية بالبرلمان البريطاني، يوم الأربعاء الماضي، ردًا على الإدانة الدولية لتصدير بريطانيا أسلحة للسعودية تستخدمها ضد أهداف مدنية في اليمن، مما يعتبر جريمة إنسانية على مستوى دولي”.
واستمعت اللجنة لشهادات من قبل هيومان رايتس ووتش ومنظمات أخرى للمجتمع المدني، أفادت من خلال أدلة موثقة بأن السعودية استخدمت الأسلحة البريطانية ضد موانئ ومستشفيات ومدارس ومصانع ومنازل خلال العدوان في اليمن.
يذكر أنه في مارس 2015، بدأت السعودية عدوانها العسكرية على الثوار فى اليمن، وبذلك تدخل السعودية عامها الثاني في حرب اليمن.
وقالت السياسية البريطانية، ديان أبوت خلال مقالها أن بريطانيا أرسلت أسلحة للسعودية طيلة العام الماضي بحوالي 6 مليار يورو، وهي أسلحة تستخدم ضد أهداف مدنية مما يؤكد أن مبيعات الأسلحة للمملكة تساعد على استمرار كارثة إنسانية”.
واطلعت لجنة ضوابط الأسلحة على تقارير منظمة أطباء بلا حدود التي أكدت أنها استقبلت عددا من القتلى والمصابين نتيجة الضربات السعودية على أحد الأسواق بشمال محافظة حجة باليمن علاوة على تدمير ثلاث من مقراتها بالبلاد وضرب حفلات الزفاف ومنشأة لإنتاج المياه كان بداخلها مئات العاملين الذين راحوا ضحية الضربات.
وتكشف الكاتبة “أبوت” تورط وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في شهادة زور أمام لجنة ضوابط الأسلحة، وتأكيده بعدم وجود أي أدلة على خرق للقوانين الإنسانية، في حين يؤكد ديفيد ميفام أنه قدم بنفسه للوزير أدلة تدين السعودية.
وتقول الكاتبة أن “بريطانيا تعلم جيدا ما تفعله ولكن تزينه بالكلمات التي تقول بأن الضربات تدعم حكومة اليمن الشرعية”، ولكن ذلك لا يمنع أن الأسلحة التي تباع بالمليارات سنويا للملكة تهدد حياة أفراد مدنيين وتقول إن الحكومة تعتبر الأزمة الإنسانية الناتجة عن بيع الأسلحة لا شيء مقابل مبيعات الشركات البريطانية.

المصدر: صحيفة الغارديان البريطانية
الكاتب: ديان أبوت
ترجمة: قناة المسيرة
http://www.theguardian.com/commentisfree/2016/mar/25/british-arms-sales-saudi-arabia-immoral-illegal-yemen
===
اشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه
@taizznews
https://telegram.me/taizznews