تعز العز

“تسريبات بنما” تكشف فساد 12 زعيماً حول العالم (ترجمة)

نشرت صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية تقريرا يكشف فضيحة تورط رؤساء أكبر دول في العالم، حاليين وسابقين، بعمليات مالية مشبوهة مع واحدة من أشهر شركات الخدمات القانونية “موساك فونسيكا” ، بمقرها في بنما.
وكشف تحقيق استقصائي ضخم أجرى على 11 مليون وثيقة من الوثائق المسربة إلكترونيا وورقيا ومستندات أخرى، على مدار 40 عاما، شاركت فيه 107 مؤسسة صحفية، في 78 دولة عن جرائم التهرب الضريبي وتورط في قضايا فساد حول العالم تتعدى المليارات.
وكشفت الوثائق عن تورط أسماء بارزة لرؤساء دول وشخصيات عامة من العالم العربي عامة وأوروبا، وكان على رأسهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، وأمير دولة قطر السابق حمد بن خليفة ونجل الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، جمال، بالكشف عن تورطه في تهرب ضريبى.
كما كشفت “تسريبات بنما بيبرز” عن الكثير من فضائح غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب، أبرز ما نشر منها حتى الآن، بحسب ما ذكرته صحيفة جارديان البريطانية ما يلي:
وأكدت الوثائق أن 12 زعيم وطني في مختلف أنحاء العالم من بين 143 سياسي وعائلاتهم والمقربين منهم، لجأوا إلى مكتب “موساك فونسيكا” للتهرب من الضرائب، ونقل ثرواتهم إلى الخارج.
وأوضحت أن معظم المذكور أسمائهم في التسريبات، لجأوا إلى شراء شركات أجنبيه سرية في الخارج بطرق غير مباشرة، والتستر وراؤها من أجل إخفاء ثرواتهم التي نهبوها من بلادهم.
وكشفت “تسريبات بنما” أن بنك “يو بي إس” السويسري استخدم شركات في الخارج لفتح حسابات بنكية خاصة بالأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي ووزير الداخلية.
وأوضحت التسريبات أن البنك السويسري اشترى في 1 أكتوبر 2007 شركتين بنميتين من شركة “موساك فونيسكا”، وبعد يومين من شراء تلك الشركات قال البنك السويسري إنه فتح حساب بنكي لاحداهما كان على درجة كبير من الاستعجال.

====
أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا✅