تعز العز

تقرير أميركي: تحديات كبرى تواجه نظام آل سعود

أعدت الباحثة الاميركية “Karen Elliot House” تقريراً  لجامعة هارفرد حول التحديات التي يواجهها نظام آل سعود، وذلك بعد زيارة استطلاعية قامت بها الى السعودية في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقد كتبت الباحثة مقالة مأخوذة عن التقرير الذي اعدته نشرت على موقع “National Interest” وحملت عنوان “شلل الخلافة السعودي”.

واعتبرت الكاتبة التي نشرت عام 2012 كتابا بعنوان “حول السعودية”، أن التحدي الاكبر الذي تواجهه المملكة هو من داخل العائلة الحاكمة. وشددت على انه اليوم واكثر من اي وقت مضى منذ وفاة مؤسس الدولة السعودية الحديثة عبدالعزيز آل سعود عام 1953، فان السلطة باتت بايدي مجموعة ضيقة من اتباع آل سعود.

السعودية

ورأت الكاتبة ايضاً انه لم يسبق وأن حظي امير بهذا المستوى من السلطة كما هو الحال اليوم مع ولي ولي العهد محمد بن سلمان، مضيفة ان صعود “الامير الشاب” قد ازعج بعض “الفروع الاخرى” من العائلة الملكية. الا انها عادت و قالت ان الاخير يقود زمام الامور للوقت الحاضر في ظل الدعم الكامل الذي يقدمه له والده الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وفيما لفتت إلى ان صعود الامير محمد بن سلمان قد “ضخ الطاقة” في المملكة، حذرت من ان الصعود الاخير اوجد شكوكاً ايضاً.و اشارت الى ان ولي ولي العهد قد رسم خطة لاصلاح الاقتصاد السعودي و ابعاده عن الاعتماد على النفط، و الى انه وضع هدف العام 2030 برفع الارباح غير النفطية من عشرة بالمئة من مجمل الارباح الى سبعين بالمئة منها.كما لفتت الى ان ابن سلمان تعهد بخصخصة الاقتصاد السعودي، ما لم تستطع المملكة انجازه على مدار عقود، مضيفة ان هذا يبدو ضرورياً من اجل ضمان مستقبل  “لامع” للشباب السعوديين حتى في حال بقيت اسعار النفط منخفضة.

الا ان الكاتبة عادت لتؤكد ان هذا التحول يشكل تحدياً ضخماً، حيث يتطلب تغييرا كاملا في العقلية السعودية التي تعتمد على الحكومة من اجل توفير الوظائف و التعليم و الرعاية الصحية.و تحدثت بهذا الاطار عن “عقد اجتماعي” ينص على الولاء للنظام مقابل الازدهار والاستقرار، لكنها حذرت من ان هذا “العقد الاجتماعي” في خطر في حال فشل النظام باصلاح الاقتصاد بغية خلق وظائف جيدة في القطاع الخاص، اذ لم تعد تستطيع الحكومة خلق ما يكفي من الوظائف لاستيعاب الشباب السعوديين الذين يتوقع ان يدخلوا سوق العمل بين الآن وعام 2030. وبينما اشارت الى ان محمد بن سلمان تعهد بخلق ستة مليون وظيفة جديدة مع حلول عام 2030، لفتت الى انه تم اضافة 417,000 وظيفة فقط في عام 2015،و الى ان المواطنين السعوديين لم يقبلوا سوى بتسعة واربعين الف وظيفة من اصل هذا العدد، مشددة على ان ذلك يدل على حجم التحديات.

كذلك لفتت الكاتبة الى ان ليس كل السعوديين مؤيدين للامير محمد بن سلمان، اذ يشكك البعض بقدرة النظام على مواصلة حربين في اليمن و سوريا وعلى اصلاح الاقتصاد “المدمن على ارباح النفط”.

كما اشارت الى ان البعض في العائلة الملكية هم اقل تفاؤلاَ بكثير حيال محمد بن سلمان، واستشهدت بالامير طلال بن عبد العزيز الذي هو احد ابناء مؤسس الدولة السعودية الحديثة والذي يعيش بالمنفى في مصر. وقالت ان الامير طلال يتحدث صراحة عن انزعاجه حيث يعتبر ان الملك سلمان يسعى الى حرمان الورثة الآخرين للحكم والى ابقاء العرش في ايدي ابنه واحفاده. كذلك لفتت الى وجود آخرين في العائلة الملكية يعربون عن هذا الانزعاج نفسه.

هذا وأشارت الكاتبة الى ان العديد من السعوديين يعتقدون ان محمد بن نايف سيسارع الى ازاحة محمد بن سلمان من منصبه في حال وفاة الملك سلمان دون ان يكون الاخير قد عين ابنه ولياً للعهد (دون ان يكون الملك سلمان قد استبدل محمد بن نايف بابنه). وأضافت ان القضية لا تتعلق بعداوة شخصية بين الامراء و انما كيفية نقل السلطة في المستقبل، اذ لدى محمد بن سلمان ابناء يمكن ان يخلفوه بينما لدى محمد بن نايف بنات فقط. و قالت ان هذا مصدر اطمئنان “للفروع الاخرى” من العائلة الملكية حيث يسمح هذا السيناريو بوصول افراد من هذه “الفروع الاخرى” الى منصب الملك.

====
أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا