تعز العز

حملة على ’تويتر’ للتضامن مع معتقل سعودي طالب بالإصلاح

أطلق عدد من الناشطين السعوديين على “تويتر” حملة تضامنية مع الإصلاحي السعودي سعود مختار الهاشمي، المعتقل في السجون السعودية منذ 9 سنوات.

وتحت هاشتاغ “أعينوا سعود”، دوّن الناشطون تغريداتهم الداعمة لسعود، معددين مناقبه، ومنتقدين الزج به في المعتقل، والحكم عليه بالسجن 30 عاما.

حاكم المطيري، رئيس حزب الأمة الكويتي، نشر صورة لسعود، وكتب تحت الوسم: “سعود مختار من المصلحين الذين يستحقون التكريم، لا التجريم، وآن الأوان لرفع الظلم عنه، وعن جميع المعتقلين”.

سعود مختار الهاشمي

الداعية السعودي سعود مختار الهاشمي

بدوره، قال الناشط السعودي صالح علي: “اللهم أحق الحق، واحكم بالعدل، وفك أسر كل مظلوم.. كم أتمنى أن أصحو ذات يوم وقد حُلّت مشكلة المعتقلين، يحاكم المخطئ ويخرج البريء”.

كما نشر النشطاء صورة لسعود، أمام قبر أمه، مشيرين إلى أنها فارقت الحياة في ديسمبر/ كانون الأول 2014، ولم تستطع رؤيته 8 سنوات كاملة، حتى ماتت، فيما نشر آخرون لقطات مسجلة لسعود، وهو يدعو إلى الحرية والظلم والاستبداد، مشيرين إلى أن اعتقاله لأنه قال كلمة حق عند سلطان جائر.

وقالت ناشطة تطلق على نفسها اسم مواطنة تركي العتيبي: “الدكتور سعود الهاشمي رمز ثقافي ورجل سياسي ليس مكانه السجن”.

وكانت السلطات السعودية قد حكمت عام 2007 على الهاشمي بالسجن لمدة 30 عاما بتهم شملت محاولة قلب نظام الحكم، وذلك على خلفية مطالباته بإصلاحات سياسية في المملكة.

وتحدث ناشطون حقوقيون عن تعرّض الهاشمي للتعذيب، كما تم منعه من حقوقه الأساسية ومن بينها تلقي زيارات والدته المُسنة، وذلك قبل أن تتوفى مؤخرًا، مما دفعه للدخول في إضراب تام عن الطعام مما أدى إلى تردّي وضعه الصحي.

وكان المغرد السعودي مجتهد قال في تغريدة سابقة له قبل أشهر إنّ “السعودي سعود مختار الهاشمي يموت ببطء بعد تعرّضه لتعذيب جسدي ونفسي هائل لكسر إرادته بعد رفضه التوقيع على اعترافات بأمور لم يقترفها”.

كما تحدث عبد العزيز الهاشمي، شقيق سعود عبر حسابه علي “تويتر” عن تعرض شقيقه لعمليات تعذيب بين الحين والآخر، كما يمنعونه “من النوم، ويضعونه في زنزانة يتم التحكم بدرجة الحرارة فيها، وتتراوح بين درجات ما تحت الصفر، حتى الدرجة 40، أي الحر الشديد في إطار التعذيب المتواصل للرجل”.

واعتقل الهاشمي في 2 فبراير/ شباط 2007 بجدة، مع خمسة من رفاقه، وحكم عليه بالسجن لمدة 30 عاما بتهم شملت محاولة قلب نظام الحكم، بعدما طالب بالإصلاح، كما منع من الخطابة في 2005 قبل اعتقاله بعامين.

واليوم يقبع الهاشمي في سجن “ذهبان” السياسي في السعودية.

====
أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا