تعز العز

روسيا تسلم إيران الشحنة الأولى من نظام الدفاع الجوي اس-300

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين استلام بلاده الشحنة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسية اس-300 ،قائلا” اليوم أن المرحلة الأولى من هذا العقد (المؤجل) تم تنفيذها.”

وذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم الاثنين أن روسيا أرسلت الشحنة الأولى من نظام دفاع صاروخي متقدم إلى طهران للبدء في تزويدها بالتكنولوجيا التي كانت محظورة قبل توقيع اتفاق مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي.

وكان زامير كابولوف، مدير دائرة آسيا الثانية في وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستبدأ بتوريد أول دفعة من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية “إس – 300” إلى إيران خلال الأيام المقبلة.

يذكر أن موسكو وطهران وقعتا في عام 2007 عقدا خاصا بتوريد 5 كتائب من منظومات “إس – 300” لإيران، الا ان الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف فرض عام 2010 حظرا على توريدها لإيران، بسبب قرارات صدرت من مجلس الأمن الدولي بشأن إيران، ما أدى إلى إلغاء العقد الذي بلغت قيمته أكثر من 800 مليون دولار، فيما أعادت روسيا إلى طهران الدفعة المالية التي استلمتها على أنها مقدمة.

ورفع الحظر على توريد “إس-300” إلى إيران في أبريل عام 2015 بأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

ومن الخصائص الفريدة لهذه المنظومات هي تأمين الحماية الذاتية، بالإضافة إلى الدفاع الجوي، حيث باستطاعتها مجابهة جميع أنواع الصواريخ ذات المدى المتوسط الموجودة في العالم.

وتبلغ سرعة صواريخها خمسة أضعاف سرعة الصوت وتستطيع ضرب 6 أهداف في آن واحد بـ12 صاروخا على مسافة 400 كلم.

يشار إلى أن نشر النظام الصاروخي سطح جو إس-300 لأول مرة كان في وقت ذروة الحرب الباردة في عام 1979.

وأصبح اليوم في نسخته الجديدة واحدا من أحدث النظم من نوعه وفقا للمعهد الملكي البريطاني للدراسات الدفاعية والأمنية (آر.يو.إس.آي) ويمكنه استهداف عدة طائرات وصواريخ باليستية على مسافة نحو 150 كيلومتر.

====

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا