تعز العز

بدء المباحثات بين أردوغان والملك سلمان بأنقرة

 

بدأت المباحثاتُ الرسميةُ في العاصمةِ التركيةِ أنقرة بين الملكِ سلمان والرئيسِ التركيّ رجب طيب أردوغان، على ان تتناولَ العلاقاتُ الثنائيةُ بين البلدين، وعدداً من الملفاتِ الإقليميةِ والدولية بحسب التناول الرسمي لها.

ويتوقع أن تتطرق مباحثات الجانبين لمسار العلاقات الثنائية التي تربط تركيا بالمملكة العربية السعودية، فضلا عن آخر المستجدات في سوريا وقضية اللاجئين والخطوات التي سيتم اتخاذها وبحثها بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وبحسب مصادر إعلامية تركية أن أردوغان والملك سلمان سيعقدان اجتماعاً ثنائياً، يعقبه اجتماع آخر بين وفدي البلدين، ولاحقاً سيعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

ويتفق نظام اوردغان مع السعودية في معظم النقاط فيما يخص الأزمة السورية، كما يدعم كلا البلدين قوى عسكرية على الأرض تحارب الجيش السوري وحلفاءه و”حزب الله” وغيرها من الدول والهيئات التي تحارب الإرهاب .

ويؤكد متابعون، بان نظام اردوغان لا يزال يعدُّ نفسه قائدة لـ “المشروع الإخواني” في المنطقة”؛ وهو خلاف لا يمكن التقليل من تأثيره في العلاقات مع السعودية، أو في محاولة الملك سلمان التوسط بين القاهرة وأنقرة لإنهاء القطيعة المتواصلة منذ خريف عام 2013.

وتسعى السعودية في علاقتها بتركيا إلى تحقيق أهداف تتجاوز محاولة التوسط بين تركيا ومصر إلى محاولة بناء تحالف جديد للوقوف في وجه إيران وتحالفاتها الممتدة من طهران إلى بيروت وتتفرع إلى غزة.

وتمتدُّ زيارةُ الملكِ سلمان الى الثالثِ عشرَ من الشهر الجاري للمشاركةِ في قمةِ المؤتمرِ الاسلاميِّ التي تعقدُ في إسطنبول الخميس. إلى ذلك طالبت قياداتٌ فلسطينيةٌ منظمةَ المؤتمرِ الإسلاميّ إعادة الاعتبارِ للمقاومةِ ولنفسِها، بدعمِها للمقاومةِ الفلسطينيةِ واللبنانيةِ وفي مقدمتِها حزب الله.

====

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا