تعز العز

في تحرك نادر..سيناتور ديمقراطي يحاول عرقلة مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية

 

 

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقرير لها: إنه في الوقت الذي يتطلع فيه الكونجرس والإدارة الأمريكية للبحث عن سبل من أجل احتواء إيران، بدأ سيناتور ديمقراطي في جهد جديد لحرمان السعودية المنافس الرئيسي لإيران في الشرق الأوسط من السلاح.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الشيوخ لم يصوت لمنع مبيعات الأسلحة للسعودية حليفة الولايات المتحدة وذلك منذ 3 عقود.

وأضافت الصحيفة أن تحرك السيناتور “كريس مورفي” يأتي في ظل شكوى المشرعين الأمريكيين من أن السعودية وعلى الرغم من أنها حليف رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة، وواحدة من أكبر المشترين للسلاح الأمريكي، إلا أنها لا تتحرك بالضرورة بما يخدم مصالح الأمن القومي الأمريكي.

وتحدثت الصحيفة عن أن الإحباطات وصلت للبيت الأبيض حيث عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن إحباطه من تصرفات المملكة في الشرق الأوسط، ووصف مؤخرا العلاقة بين واشنطن والرياض بالمعقدة.

وتوقعت الصحيفة ألا يحظى “مورفي” بدعم كبير من الإدارة الأمريكية في توجهه، فالمشرعون ومسؤولو الإدارة الأمريكية ربما ينتقدون السعودية بشكل علني لكنهم يقدرون قوة المملكة الغنية بالنفط كحليف رئيسي مهم في الشرق الأوسط خاصة كقوة توازن أمام إيران وفي مواجهة “داعش”.

المصدر: صحيفة واشنطن بوست الأمريكية

الكاتب: كارون ديمارجيان

ترجمة:قناة المسيرة

https://www.washingtonpost.com/news/powerpost/wp/2016/04/12/in-rare-move-a-senate-democrat-takes-aim-at-arms-sales-to-saudi-arabia/

====

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا