تعز العز

احتجاز 28 شخصا في تركيا بتهمة صلتهم بفتح الله كولن

احتجزت الشرطة التركية ثمانية وعشرينَ شخصاً بزعم أنهم أعضاء في حركة يقودُها الزعيم المعارض فتح الله كولن في عملية شملت ثمانية وعشرين إقليما.

وشملت المجموعة صحفيينَ ومحاميينَ وضباطَ شرطة، واصدرَ ممثِّلو الادعاء أوامر اعتقال تشمل أربعة وستينَ شخصًا في التحقيق.

ويتّهمُ الرئيسُ التركي رجب طيب إردوغان كولن بإقامةِ دولةٍ موازية، والتآمرِ للإطاحة ِبالحكومةِ من خلالِ شبكةٍ من المؤيدينَ في القضاءِ والشرطةِ والإعلام.

واستؤنفت حملة ملاحقة أنصار كولن، منذ فوز حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، وحقق فيها أغلبية معقولة.

واحتجزت السلطات التركية في الشهر الماضي العشرات من بينهم ضباط شرطة كبار وموظفون في عملية جرت في مدينة إزمير بغرب البلاد، بزعم صلتهم بما وصفه الادعاء “بجماعة إرهابية تابعة لـ كولن”.

ويعد كولن خصم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ اتهم الأخير أنصار الداعية الإسلامي بإقامة “دولة موازية” داخل تركيا.

وانقلب أردوغان بعدما كانا حليفان على كولن  وأتباعه بعدما كانا حليفان واتهمه  بإقامة “دولة موازية” بعد أن فتحت الشرطة ومدعون اعتبروا من المتعاطفين مع كولن تحقيقا مع الدائرة المقربة من أردوغان في مزاعم فساد عام 2013. ويعتقد أن له نفوذا في القضاء ومؤسسات الدولة.

ويعيش كولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999 وصدر بحقه أوامر اعتقال في تركيا. وطلب الادعاء حكما بالسجن على كولن يصل إلى 34 عاما بتهمة سعيه إلى الإطاحة بأردوغان. وينفي كولن هذه الاتهامات.

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا