تعز العز

تركي الفيصل: الأيام الخوالي مع واشنطن انتهت (ترجمة)

قال السفير السعودي السابق في واشنطن والرئيس الأسبق للمخابرات السعودية تركي الفيصل إن “الأيام الخوالي” مع الولايات المتحدة انتهت بلا رجعة، مشيرًا إلى أنه حان الوقت لمراجعة المصالح المشتركة بين البلدين.
 
وأضاف الفيصل في حديث الى شبكة الـCNN الإخبارية الأمريكية “برأيي الشخصي أميركا تغيرت بمقدار ما تغيرنا نحن هنا، وهناك جانب إيجابي في تصرفات الرئيس باراك أوباما وتصريحاته هو أنها أيقظت الجميع على أن هناك تغييرًا في أميركا وأن علينا أن نتعامل مع هذا التغيير”.
 
تركي الفيصل: انتهت الأيام الخوالي مع واشنطن
 
وتساءل الفيصل “إلى أي مدى يمكننا أن نذهب في اعتمادنا على أميركا، وكم يمكننا أن نعتمد على ثبات توجهات القيادة الأميركية، وما الذي يمكن أن يجعل مصالحنا المشتركة تلتقي معا، هذه أمور علينا أن نعيد تقييمها”، وتابع “لا أعتقد أنه علينا أن نتوقع من أي رئيس أميركي جديد العودة، كما قلت، إلى الأيام الخوالي حين كانت الأمور مختلفة”.
 
وتأتي تصريحات الأمير السعودي الأخيرة لتزيد من حدة التوتر القائم في العلاقات بين البلدين، بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الرياض الهادفة لردع الصدع الذي شاب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مؤخرا، والذي بلغ مستوى غير مسبوق منذ 70 عاما.