تعز العز

حلفاء بريطانيا في الخليج يشعرون بتخلي لندن عنهم (ترجمة)

 

نشرت صحيفة “تليجراف” البريطانية مقالا لـ “سيمون مايال” الضابط السابق في الجيش البريطاني برتبة فريق والمستشار السابق في شؤون الشرق الأوسط بوزارة الدفاع البريطانية تحدث فيه عن أن حلفاء بريطانيا في الخليج يشعرون بتخلي لندن عنهم.

وأشار إلى أن الشرق الأوسط يواجه واحدة من أكثر الفترات اضطرابا في تاريخه مع استمرار الفوضى في العراق وأصداء الربيع العربي والحرب السورية وصعود “داعش”.

وأضاف أن هياكل الدول الإقليمية تمزقت مما تسبب في أزمة لاجئين تمثل حاليا ضغطا على الحدود الأوروبية والمؤسسات وتقاليد التسامح.

وذكر أنه لا عجب في أن دول الخليج تشعر بالتوتر، لكن الغرب لا يساعدها، فالرئيس الأمريكي باراك أوباما أشرف على سياسة خارجية غير مدروسة جيداً تجاه آسيا قادت إلى فك الارتباط مع منطقة الشرق الأوسط.

وتحدث عن هذا بجانب فشله في التحرك ضد الأعمال الوحشية التي ترتكب في سوريا أدى إلى الاستقبال الفاتر الذي تلقاه خلال زيارته مؤخرا للرياض.

وتحدث عن أن بريطانيا تلعب دورا قياديا في الحرب ضد الإرهاب وجهود تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومع ذلك فهي في حاجة إلى أصدقاء في هذا التحرك، وهؤلاء الأصدقاء يريدون معرفة أن لندن حليف موثوق فيه.

وأضاف أن رئيس الوزراء البريطاني تحدث في عدة مناسبات عن أن الاستخبارات السعودية في مجال مكافحة الإرهاب حفظت أرواح بريطانيين، مشيرا إلى أن بريطانيا تحتاج لرد الجميل.

وطالب بريطانيا شعبا وحكومة وبرلمانا بالمساهمة في دعم دول الخليج لتحقيق الأمن وبالتالي الإصلاح المطلوب هناك، في ظل الدعوات التي تطالب بوقف بيع الأسلحة للسعودية على خلفية الحرب التي تقودها في اليمن.

المصدر: صحيفة تليجراف البريطانية

الكاتب: سيمون مايال

ترجمة:قناة المسيرة

http://www.telegraph.co.uk/news/2016/04/26/our-allies-in-the-gulf-feel-let-down-by-britain/

====
أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا