تعز العز

نواب بريطانيون يطالبون حكومتهم وقف مبيعات الأسلحة للسعودية وفتح تحقيق في انتهاكات القانون الإنساني في اليمن (ترجمة)

 

قالت لجنة من المشرعين البريطانيين يجب على المملكة المتحدة النظر في تعليق مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية لحين التحقيق فيما إذا كانت المملكة قد انتهكت القانون الإنساني الدولي في الصراع الدائر في اليمن.

دعت لجنة التطوير في البرلمان البريطاني الحكومة البريطانية، في تقرير أرسل بالبريد الالكتروني، إلى إجراء تحقيق فوري ومستقل فيما إذا كانت هناك انتهاكات للقانون الإنساني الدولي من قبل السعودية من خلال قصفها مواقع مدنية في اليمن.

وأضاف البرلمانيون” “هناك أدلة واضحة تشير أن قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن تقصف بطريقة عشوائية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

هذا يثير تساؤلات خطيرة بشأن الترخيص من قبل الحكومة البريطانية في استمرار نقل الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية”.

التقرير أيضا يقول: “يجب وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية حتى تتبين نتائج التحقيق.

الأسلحة المصدرة من المملكة المتحدة يمكن أن تستخدم في ارتكاب أخطر أنواع الجرائم في انتهاك للقانون الدولي الإنساني “.

يضيف أيضاً: “لقد كانت الحكومة البريطانية ولفترة طويلة في حالة إنكار حول العمليات العسكرية السعودية في اليمن، والحقيقة هي واحدة، السعودية تنتهك القوانين بشكل مستمر وعلى نطاق واسع لأكثر من سنة.

وهنالك أيضاً رفض من قبل السعوديين إما أنه الإقرار  بهذه الانتهاكات أو التحقيق فيها”.

ويقول التقرير إن المملكة المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي يجب أن تحاكم حول مبيعات الأسلحة للسعودية، أيضاً هنالك كندا وفرنسا والولايات المتحدة.

المصدر: صحيفة الغارديان، صحيفة بلوم بيرغ، صحيفة التليغراف

ترجمة :قناة المسيرة

http://www.telegraph.co.uk/news/2016/05/03/mps-attack-saudi-arabia-and-british-government-over-yemen-war/ http://www.bloomberg.com/news/articles/2016-05-03/u-k-should-mull-halting-saudi-arms-sales-over-yemen-panel-sayshttp://www.theguardian.com/world/2016/may/04/saudi-arabia-yemen-bombing-uk-claims-humanitarian-law-committee

====
أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا