تعز العز

من هم الصقالبــة ؟

هذا معنى كلمة صقالبة ؟

الصقالبة بالصاد .. لكن نحن في عدن ننطقها بالسين.

سقالبة هو مسمى أخذه أبناء عدن من مسلسل تاريخي عرض مباشرة بعد أحداث حرب 13 يناير 86 م .

انتشر المسمى بعد تسلم مثلث برمودا للحكم ، وهم :الضالع ، يافع ، ردفان .

وكانوا قد افسدوا عدن ظلما وتنكيلا واصبحوا الآمرين الناهيين.. يقودون المؤامرات ، ويقربون هذا ويعزلون ذاك .

بل ان بعض سقالبة الضالع ويافع اتجه لممارسة هوايته المفضلة بنهب البيوت في عدن ، وحصلت اكثر من عملية استيلاء على بيوت عدنيين مغتربين أو متواجدين.

اما اخوتنا في ردفان مع انهم في حلف #السقالبة الا ان البعض يراهم الاكثر تعقلا وبأن هناك املا في اصلاحهم ، وبأن جزءا قليلا منهم تاثر بسقالبة يافع والضالع ويطلبون من الله ان يهديهم.

نعود للمسلسل سبب التسمية :

يتحدث المسلسل عن سقوط الدولة الأموية .. وكيف أستعان حكامها بجماعات مشردة ، تمثل قوما من شرق أوروبا كانوا يسمون بالصقالبة وايضا بالسلاف ، حيث تم جلبهم الى الأندلس (كرقيق و خدم) .

بعدها وفي سبيل احتفاظه بسلطانه ، انتهج الحاكم عبد الرحمن الداخل سياسة الاستكثار من الموالي “الصقالبة” والاعتماد عليهم كخدم وايضا كجنود ، للتقليل من سطوة زعماء القبائل العربية الذين كانت لديهم دومًا نزعات للثورة.

بلغت تلك الشريحة ذروة مجدها في المجتمع الأندلسي في عهد عبد الرحمن الناصر لدين الله، حيث وصلوا إلى مناصب الوزارة وقيادة الجيوش. وقد توسع بعض الأمراء في استخدامهم كالحكم بن هشام الذي بلغ عددهم في قصره خمسة آلاف.

ثم بعد أن تمكنوا وزاد عددهم اصبحوا يشكلون قوة ضاربة.. فأنقلب السحر على الساحر ، وبعد أن كانوا محكومين أصبحوا حكاما متحكمين.

هذه هي قصة المسلسل ونعود لقصة اصحابنا (اليفيعة والضليعة) .. فعندما تنبهت السلطة الماركسية بمدى انتشار الاسم .. وبأن أبناء عدن بدأوا يهينون ((أبناء يافع والضالع و ردفان بتسميتهم صقالبة)) امرت تلفزيون عدن بإيقاف بث المسلسل نهائيا.

وأي شخص كان ينطق بكلمة صقالبة او (صقلوب) يأتيه زوار الفجر ليكون مصيره الاهانة والتنكيل والسجن.

ولو رجعنا للأصل فأهل الضالع وبعض الحاميات الصغيرة التي كانت في يافع ، هم (صقالبة) بالفعل فقد كانوا خدم وجنود في حاميات الجيش التركي الذي استقدمهم من مصر ووضعهم في تلك المناطق المذكوره وتم تشغيلهم في الحروب الداخلية ضد ابناء البيضاء ومارب وحضرموت ولحج ..وكان الاسم فعلا على مسمى.

اما غالبية يافع فهي يمنية حميرية ، وكذلك ردفان فهي حوشبية كهلانية سبئية قحطانية.

فلهذا كانت الضالع دائما ماتسعى لاخضاع ردفان وطويها تحت جناحيها المعفنين ..وهكذا كان عهد اليمن بالدخلاء الذين يقومون بإذلال أبنائها الأصليين ، واخضاعهم تحت سلطتهم في كل مناطق اليمن.

يعني يا اخوتي ياحبايبي لو حد منهم قالكم يا دحابشة ((وهي أصلا تسمية لشخصية كاريكاتيرية في مسلسل اسمه دحباش للممثل الجميل آدم سيف)) … فعلى طووول ردوا عليهم وذكروهم بمسلسل الصقالبة وربنا يقدرني على فعل الخير.

ولازم تعرفوا ان اليمنيين في كل مكان في اليمن لهم مسميات ، في حضرموت و شبوة و أبين .

أهل عدن من شدة فراغهم أطلقوا المسميات و الالقاب على الجميع حتى فيما بينهم البين وعلى مستوى المديريات.

بقلم /وفاء حسين

====
أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا