تعز العز

الصحف المصرية: ’الفساد في عهد مبارك كان للرُكَب.. وحاليًّا طال السماء’

 

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها عناوين متعددة وملفات مختلفة،  أهمها قرار هيئة الرقابة الإدارية باتخاذ إجراءات القانونية بحق كل من يدعي صلته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويستغلال اسم الرئاسة، إضافةً إلى إطلاقه شارة تشغيل محطة كهرباء أسيوط، والحملة التي اطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لإنقاذ المساجين من الموت خنقا بسبب “الحر”.

صحيفة ” الأهرام”: الرقابة الإدارية: محاسبة كل من يدعى صلته بالرئيس ومؤسسة الرئاسة.

صحيفة “الأهرام” تحدثت في افتتاحيتها، حول تأكيد هيئة الرقابة الإدارية، بناء على توجيهات من السيسي، مواجهة أي جهة تدعي قربها من الرئيس أو مكتبه أو أي جهة تابعة للرئاسة لتحقيق مصالح شخصية، مشيرة إلى ان الرقابة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من تسول له نفسه ويدعي صلته أو قربه من الرئيس ويستغل اسم مؤسسة الرئاسة.

وأوضحت الرقابة الإدارية في بيان لها، أن السيسي أكد ضرورة الالتزام التام بعدم تقديم أي استثناءات أو خدمات أو استفادة لأي شخص أو جهة بادعاء الاتصال أو القرب من رئيس الجمهورية أو مكتب الرئيس أو أي جهة تابعة لرئاسة الجمهورية.

صحيفة “الأخبار”: في تظاهرات ٢٥ أبريل: 152 متهماً يستأنفون حكم حبسهم.

بدورها، تحدثت صحيفة “الأخبار” في افتتاحيتها،حول المتهمين الـ101 الصادر ضدهم احكام بالسجن 5 سنوات لتظاهرهم يوم  ٢٥ نيسان/أبريل بمنطقتي الدقي والعجوزة، احتجاجا  على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية. واشارت الصحيفة إلى انهم سيتقدمون باستئناف لـ60 متهما، كما سيتقدمون بمعارضة لـ41 صادر بحقهم احكام غيابية.

صحيفة ” الجمهورية “: السيسي يطلق إشارة تشغيل محطة كهرباء أسيوط خلال ساعات

صحيفة الجمهورية “، نتاولت في افتتاحيتها، إطلاق الرئيس السيسي إشارة التشغيل الرسمي لعدد من المشاريع التي أنجزتها وزارة الكهرباء. تتقدمها محطة توليد أسيوط “طاقة 650 ميجاوات” باستثمارات حوالي 5 مليارات جنيه. وتم تنفيذها ضمن سلسلة من مشروعات الطاقة والخطة العاجلة، التي تجاوزت قدراتها 10 آلاف ميجاوات.

وقد أكد وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر دعم الرئيس لعمل القطاع، ومتابعته المستمرة لسير معدلات التنفيذ، واختصار المدة المقررة لإنجاز المشروعات.

واضاف “لدينا عدد كبير من المشاريع سيتم تنفيذها في جنوب الوادي تتضمن إنتاج الكهرباء من المحطات التقليدية والمتجددة والفحم للاستفادة من المزايا التي تتمتع بها محافظات جنوب الوادي، خاصة توافر الأراضي تمهيداً لتحويلها إلى منطقة منتجة ومصدرة للكهرباء.
صحيفة “الشروق”: عبدالحليم قنديل: “الفساد في عهد مبارك كان للركب.. وحاليا طال السماء”.

من جانب آخر، تناولت صحيفة “الشروق” تصريح الكاتب عبد الحليم قنديل، الذي قال “آمال كثيرة معلقة على انتخابات المحليات، مرجعًا ذلك لما اعتبره “عزب هائلة للفساد”، حسب تعبيره.

وأضاف قنديل أنه “إذا كان الفساد للركب في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فإن الفساد حاليا طال السماء”، متابعًا “أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، قد غرق هو الآخر في مستنقع الفساد الذي لم ينج منه أحد”.

وأكد قنديل أن 53 ألف موظف يعملون بالمحليات، ما قد يمكّن من إحداث تغييرا جوهريا في هذا “الوعاء الراكد”، حسب وصفه.

وأوضح أن القانون يحدد نسبة 25 % للشباب و25% للإناث من مقاعد المجالس المحلية؛ ما قد يحدث تغييرا جذريا، وفقا لقوله..

صحيفة “الوطن”:  زلزال بقوة 4.8 درجة بالقرب من نويبع

إلى ذلك، تحدثت صحيفة “الوطن” حول إعلان مرصد الزلازل العالمي “EMSC”، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، أن زلزالًا بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان مدينة دهب وشرم الشيخ والقاهرة، ومركزه خليج العقبة.

وكشف مرصد الزلازل أن عمق الزلزال بلغ 10 كيلومترات، وتتراوح قوته بين 4.8 درجة و5 درجات على مقياس ريختر، ومركزه يبعد 8 كيلو مترات عن نويبع.

صحيفة “التحرير”: “عايز أتنفس”.. حملة لإنقاذ «المساجين» من الموت اختناقا بسبب «الحر».

وتناولت صحيفة “التحرير”، تدشين نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة “عايز أتنفس”، تضامنا مع المعتقلين السياسيين في السجون المصرية، مطالبين بإنقاذهم بعد أن وصلت درجة الحرارة في البلاد إلى ما يقرب من 50 درجة مئوية.

وتصدرت العديد من الهاشتاغات التي استخدمها نشطاء على موقع “تويتر، وأكثرها تداولًا «#مسجون_مخنوق»، و«#عايز_أتنفس»، و«#الحرية_للجدعان».

وحرص الكثير من النشطاء على التقاط صور لهم مع وضع أكياس من البلاستيك على الرأس، للتعبير عن الاختناق الذي يعيشه قاطني الزنازين، فيما استعان آخرون بصورٍ لهم.

====