تعز العز

’الصنداي تلغراف’’: انفاق تنظيم ’’داعش’’ في العراق

نشرت صحيفة “الصنداي تلغراف” تحقيقا من موفدتها إلى العراق، جوزي أنسر، تتحدث فيه عن شبكة أنفاق معقدة لمسلحي تنظيم “داعش” تحت قرية المفتى التي تمكن مقاتلو “البيشمركة” باسناد من طيران التحالف الدولي من استعادتها من أيديهم الثلاثاء الماضي.

ونشر التحقيق صوراً لأحد الأنفاق الذي تقول المراسلة إن نظامه معقد وبني بخبرة، ويصل عمقه في بعض الأجزاء إلى عشرة اقدام، ويمتد لنحو ربع ميل.

ونقلت المراسلة عن الملازم، سعد عمر، قوله إن “مدخل النفق بني داخل مدرسة لأنهم يعلمون أن طائرات التحالف لن تقصفها، ويمتد النفق من هناك في ثلاثة اتجاهات. وأحد هذه الأنفاق يمر تحت خط قتال قواتنا. ففي اليوم الأول من العملية استخدمه قناصو داعش لاطلاق النار علينا من جانبنا. لقد استفادوا من قدرتهم على رؤيتنا من دون أن نتمكن من رؤيتهم”.

وقالت أنسر في تحقيقها إن مقاتلي البيشمركة تمكنوا من دفع مسلحي تنظيم “داعش” الى الغرب نحو معقلهم في مدينة الموصل، وتمكنوا خلال الأيام الستة الماضية من استعادة مساحة نحو 50 ميلا من الاراضي هناك.

كما نقل التحقيق عن قائد العمليات في قرية المفتي عطو زيباري وصفه لكيفية قيادة قواته إلى داخل هذه الأنفاق لملاحقة آخر مسلحي التنظيم المتحصنين هناك تحت الأرض.

ويصف زيباري كيف فضل أحدهم تفجير نفسه بحزام ناسف على الاستسلام، مضيفًا  أن هاتفه النقال رن بعد تفجيره لنفسه فأجاب أحد ضباطه على نداء زوجته التي كانت على الطرف الأخر تقول له “أين ابو مصعب؟ هل هو في الجنة؟!” فأجابها قائلا “لا، إنه كومة رماد تحت قدمي”.

وأشارت المراسلة إلى أن 150 من مسلحي تنظيم “داعش” قد لقوا مصرعهم بالطريقة نفسها خلال الاسبوع الماضي.

====