تعز العز

السياسات البحرينية الوحشية (ترجمة )

 

من جهته، كتب الباحث الأميركي المعروف “سايمون هندرسون” مقالة نشرت على موقع معهد واشنطن لشؤون الشرق الأدنى، قال فيها “إن حكومة البحرين تلقي باللوم على إيران لدعم المعارضة بينما تقلل من حجم التهديد الذي يشكله دعم متطرفين لتنظيم “داعش” الإرهابي”.

وأضاف الكاتب “واشنطن واقعة في مأزق، ترغب بتشجيع عملية سياسية في البحرين حيث تشعر الغالبية بالإقصاء من قبل العائلة الملكية، وفي نفس الوقت ترغب بالحفاظ على علاقات جيدة مع الحكومة التي تسمح بديمقراطية محدودة”.

وأشار الكاتب إلى “أنّ الإجراءات التي اتخذت ضدَّ الناشطين الحقوقيين (ومن أبرزها الحكم الجديد الصادر بحق رئيس جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان) قد طغت على الإجراءات القانونية المرتبطة بمخطط لمناصري “داعش” والذي كشف عنه بشهر تشرين الأول أكتوبر الماضي، حيث اعتقل ثمانية مشتبه بهم بينما تتواصل المساعي للقبض على ستة عشر آخرين”، وكشف الكاتب أنّ المخطط كان يشمل عمليات انتحارية في أماكن العبادة، وخاصة في المساجد.

كما لفت الكاتب إلى “أنه وعلى الرغم من أن المنامة تستمر بإلقاء اللوم على إيران لإثارة المشاكل داخل المجتمع البحريني، إلا أن من يدعم الإرهابيين يشكلون تهديداً مماثلاً أو ربما أكبر لاستقرار البحرين.

وكشف الكاتب نقلاً عن المسؤولين البحرينيين أن أكثر من مئة مواطن بحريني يقاتلون في صفوف الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق، وأن نحو عشرين منهم قتلوا، وكان عدد منهم كانوا سابقاً عناصر في جهاز أمن البحرين.

كذلك لفت الكاتب إلى أن ضابطًا سابقًا في قوات الدفاع البحرينية، يدعى تركي بن علي، هو من قياديي “داعش”، كما أنه مصنف من قبل السلطات الأميركية بالإرهابي، في حين أن الحكومة البحرينية لم تصنفه إرهابياً حتى الآن.

ورأى الكاتب أيضاً “أن الحكم القاسي الجديد الصادر بحق الشيخ علي سلمان سيعيق على الأرجح المساعي الأميركية الحالية للترويج للإصلاحات السياسية داخل البحرين”، موضحاً “أنّ وزير الخارجية الأميركي جون كيري عندما زار البحرين في نيسان الماضي اجتمع بقادة المعارضة، ومن بينهم اثنان من أعضاء جمعية “الوفاق”، حيث أطلعهم على “خارطة طريق أميركية لانتخابات عام 2018”.

وتابع الكاتب “أن واشنطن وعقب هذه الزيارة طلبت إلى الأمير سلمان -النجل الأكبر للملك البحريني والمؤيد للإصلاحات-الذهاب إلى الرياض للقاء الرئيس باراك اوباما خلال قمة مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: معهد واشنطن لشؤون الشرق الأدنى

الكاتب: سايمون هندرسون

ترجمة: قناة المسيرة

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/bahrains-game-of-detainee-diplomacy-with-washington

====