تعز العز

بعد تصاعد الغضب الشعبي.. واشنطن: القوات الأمريكية في اليمن ستتواجد لفترة محدودة

ترجمة/ أحمد عبد الكريم

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر بتأريخ السبت 18 يونيو 2016 إن الولايات المتحدة الأمريكية ستمدد من تواجد قواتها التي أرسلتها في أبريل الماضي لفترة محددة ولتنفيذ مهام قصيرة المدى، في خطوة بحسب الصحيفة تهدف إلى إعادة ما يسمى مكافحة الإرهاب التي علقت السنة الماضية بسبب ” الحرب الأهلية “.

يأتي ذلك بعد تصاعد الغضب الشعبي اليمني الرافض للتواجد الأمريكي في جنوب اليمن، والذي لم يتوقف منذ الإعلان عن إرسال جنود أمريكان إلى قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج قبل أكثر من شهرين.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمسئولين أمريكين طلبوا عدم الكشف عن أسماءهم، أن فريقا مكونا من عشرة أشخاص سوف يساعدون جنودا إمارتيين في تعقب ما يسمى القاعدة .

وقالت الصحيفة إن” البنتاغون أرسل في وقت قريب فريق عمليات خاصة لليمن في مهمة مختلفة لتقييم الوضع الأمني وتجنيد أفراد محلليين للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل”.

وأوضحت أن” قرار تمديد تواجد القوات الأمريكية في محيط مدينة المكلا يعيد القوات الأمريكية من جديد إلى الدولة التي كانت عمليات مكافحة الإرهاب فيها مركزة حتى انسحابها بسبب “القتال الداخلي”. على حد زعمها.

ولفتت الصحيفة إلى أن” المتحدث باسم البنتاغون كريستوفر شيرود رفض التعليق على هذا التطور في مسار عمليات القوات الخاصة”.

وذكرت أن الجديد في مسألة تواجد قوات أمريكية على الأرض هو أنه” سيتيح للأمريكيين بلورة رؤية واضحة عن الجماعات المسلحة، كما ستعطيها مرونه في التنسيق مع قوات شركاء الولايات المتحدة المحليين”.

====