تعز العز

الحكومة البريطانية ترفض انتخاب السعودية لرئاسة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة

رفض وزراء بريطانيون اعادة انتخاب السعودية لرئاسة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة للمرة الثانية. واشار مقال في صحيفة الاندبندنت” إلى ان برقية سرية كشفت اتفاق سري جرى للتصويت للسعودية لتأمّن المساحة داخل المجلس.

وذكرت الصحيفة ان المملكة العربية السعودية هي من اسوأ الدول في مجالات حقوق الانسان فهي تعدم وتصلب وتنتقم وتقطع الرؤوس. وفي عام 2015 وحده قطعت رأس اكثر من 100 شخص وهو عدد فاق ما كان عام 2014.

مجلس الحقوق الانسان في جنيف

وقال الناطق الرسمي باسم الحزب الليبرالي البريطاني في الشؤون الخارجية ان السعودية هي واحدة من اخطر المنتهكين لحقوق الانسان في العالم .
ولفت الى ان النظام الحاكم يرفض حقوق المرأة،وحقوق الاقليات، والحريات الدينية. وأشار الى انه “عار على مجلس حقوق الانسان وجود دولة كالسعودية فيه، ويجب على السلطة البريطانية اعادة النظر في البروتوكولات بين البلدين.
وتابع الناطق الرسمي باسم الحزب الليبرالي ان السعودية تنتهك حقوق الانسان في حملتها العسكرية على اليمن حيث رصدت المنظمات الخيرية الدولية ومراقبين الضربات الجوية والتي لم تكن على اهداف عسكرية بل على مدارس ومستشفيات وحفلات زفاف يدخلها القنابل العنقودية.
وقال المفوض السامي الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين على أن “المذبحة ” التي تسببها بعض الضربات الجوية السعودية ضد أهداف مدنية هي جرائم الحرب.
ونشرت الصحيفة ارقام مبيعات القنابل والصواريخ البريطانية للسعودية التي زادت ١٠٠ مرة اكثر في ثلاثة اشهر منذ بدء العمليات العسكرية بقيمة ٩ مليون يورو.

====