تعز العز

المشعل: يحذر النظام البحرين من تكرار كربلاء ثانية في البحرين

حذر رئيس المجلس الإسلامي العلمائي من تبعات خطوات السلطات البحرينية التصعيدية وقال: “على السلطة أن لا تكرّر كربلاء ثانية في البحرين وإنها تخير أبناء الطائفة بين السلة والذلة”.

جاء ذلك في حديث رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل بين صلاة العشائين حذر خلاله السلطات من تبعات الخطوات التصعيدية.

وأضاف: “على السلطة أن لا تكرّر كربلاء ثانية في البحرين وأنها تخير أبناء الطائفة بين السلة والذلة و هيهات منا الذلة”.

وكان رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل أكد في كلمة في جمع المعتصمين أمام منزل الشيخ عيسى قاسم، بأن حشود المتضامنين مع الشيخ قاسم لا تبحث عن فتنة ولاعن تصادم ولا مواجهة … إلا أنهم لا يمكن أن يقبلوا بالانسحاق أو الاضطهاد أو استهداف مقدساتهم ورموزهم وخصوصياتهم الدينية.”

وقال إن الجماهير “لا يمكن أن ترضخ للتهديد والوعيد، مؤكدا أنه لابد من البحث عن وسائل أخرى للتعامل مع الشعوب”.

وأضاف: “نعيش على مدى فترة طويلة وخصوصاً في السنوات الأخيرة استهدافاً ممنهجاً تجاه الطائفة الشيعية بكلّ مكوناتها ووجودها كمكون أساسي في هذا البلد”.

وتابع أنه من ينظر لممارسات السلطة لا يجد فيها إلا منهجية العداء الواضح، لا يجد إلا ممارسات وقرارات عدائية، سلطة تتعامل مع أبناء شعبها تعاملاً عدائياً وانتقامياً، وانظروا للوسائل التي استخدمتها وتستخدمها لمواجهة الحراك السلمي للشعب”.

وقال إنه “من أخطر الأمور أن يتحوّل الخطاب الديني لوسيلة بيد هذه الجهة أو تلك، فالخطاب الديني وقف للدين وللمصالح الإسلامية والوطنية.

إلى ذلك اعتبر المشعل بأن استهداف آية الله الشيخ عيسى قاسم بما يمثل لا يُفهم منه “إلا أنّه إعلان حرب على الطائفة الشيعية متسائلا عن “ماذا تريد السلطة من هذا الاستهداف الشامل والخطير؟ من هذه القرارات التصعيديّة الخطيرة؟ هل ينتج ذلك سلماً واستقراراً للبلد؟ هل هذا هو الأسلوب الأنسب للتعامل مع الشعوب… أساليب القمع والاضطهاد والتحقير والإذلال؟!.

وفي السياق أفادت مصادر بحرينية خاصة بأن آلاف البحرانيين يعتصمون في ساحة الدراز استجابة لنداء علماء البحرين للأهالي بضرورة التواجد المكثف في محيط منزل آية الله قاسم لإحباط اقتحام قوات النظام للاعتصام بعد أن قامت مركبات عسكرية وآليات مدرعة باقتحام مكان الاعتصام في حي الحيدرية.

يشار إلى أن 217 عالما في البحرين أصدروا في وقت سابق من اليوم بيانا أعلنوا فيه أن شيعة البحرين مستهدفون في وجودهم وهويتهم ومعتقداتهم وشعائرهم وفرائضهم.

====