تعز العز

 “اسرائيل” والولايات المتحدة: تقدمٌ في مفاوضات المساعدة الأمنية



شهدت المحادثات الجارية بين “اسرائيل” والولايات المتحدة حول اتفاق المساعدة الأمنية تقدمًا بعد ثلاثة أيام من المداولات المكثفة بين الجانبين، لكن دون التوصّل الى أيّ اتفاق.مسؤولون أمريكيون واسرائيليون أعربوا عن تفاؤلهم قالوا لصحيفة “هآرتس” إن جوهر الفجوات التي بقيت تقنية، غير أنهم لم يستبعدوا إمكانية التوصل الى اتفاق قريبًا.

وبحسب الصحيفة، بدأت المحادثات يوم الاثنين في البيت الابيض في واشنطن بين الطاقمين الإسرائيلي والأمريكي. وقد ترأس الوفد الاسرائيلي قائم بأعمال مستشار الأمن القومي يعقوب نيغل والى جانبه شارك رئيس شعبة التخطيط في الجيش الصهيوني اللواء عميكام نوركين، ومسؤولين كبار في وزارة المالية وسفير”تل أبيب” في الولايات المتحدة رون درمر، فيما ترأس الطاقم الأمريكي مستشارة الامن القومي سوزان رايس والى جانبها مسؤولة الملف الاسرائيلي في البيت الابيض يعال لمبرت، سفير الولايات المتحدة في  الأراضي المحتلة دان شابيرو ومسؤولون كبار من وزارة الحرب، الخارجية والمالية في الولايات المتحدة.

 

 

وأشارت الصحيفة الى أن المحادثات انتهت خلال الليل والطرفان أبديا تفاؤلهما منها.

بدوره، قال مسؤول أمريكي كبير “حقّقنا تقدمًا وأغلقنا أغلب الفجوات التي بقيت.. نأمل أن نتوصل الى اتفاق نهائي”.

من جانبه، صرّح مسؤول اسرائيلي كبير بأن “تل أبيب” وواشنطن تأملان التوصل الى اتفاق في القريب”.

هآرتس ذكرت أن “المفاوضات حول اتفاق المساعدة بدأت في تشرين الثاني 2015.. رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما اقترح على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو البدء بمحادثات قبل نصف سنة على ذلك، لكن نتنياهو رفض وأوقف المحادثات لأشهر في محاولة لإحباط الاتفاق النووي الإيراني، ثمّ وافق على بدء المحادثات حول اتفاق المساعدة الأمنية وتحسين قدرات الجيش فقط بعد أن فشلت مساعيه في وقف الاتفاق مع إيران”.

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا