تعز العز

’موقع والاه’: الجيش الاسرائيلي يدرس امكانية انشاء ممثلية ثابتة لوحدة الارتباط والتنسيق مع سوريا

ذكر محرر الشؤون العسكرية في موقع “والاه” الاخباري امير بوحبوط أن الجيش السوري بدأ في الاسابيع الاخيرة بزيادة وتيرة اعماله العسكرية ضد الجماعات السورية المسلحة في جنوب ووسط الجولان، وان اصداء قذائف مدفعية الجيش السوري التي تسمع في المنطقة الى جانب التهديدات العسكرية الدائرة بشكل متواصل بين لواء “شهداء” اليرموك المحسوب على داعش وعناصر جبهة فتح الشام المحسوبة على القاعدة، تزيد من التوتر السائد بين الجماعات المسلحة المحلية في هذه القرى وبين داعش والقاعدة.

واشار بوحبوط الى ان الجيش الاسرائيلي يستعد لمواجهة التغييرات التي تحصل عل الحدود مع سوريا منذ ولاية رئيس الاركان السابق بني غانتس والذي امر بانشاء فرقة هبشان المناطقية لحماية هذه المنطقة.

 

وتابع بوحبوط ان مستوى معادلة الردع عالية جدا، اذ ان اي تجاوز او اختراق “للسيادة” الاسرائيلية” يُرد عليه بمهاجمة مصادر النيران داخل المناطق السورية. وفي الوقت ذاته اقام الجيش الاسرائيلي قناة اتصال دائمة مع السكان السوريين المحليين، وعمل ليس فقط على معالجة الجرحى في المستشفى التي اقامها على الحدود وفي بعض الحالات الحرجة تم نقلها الى المستشفيات الاسرائيلية، بل ان الجيش الاسرائيلي يعمل على نقل المساعدات الانسانية عبر منظمات انسانية دولية الى الاراضي السورية.

وكشف بوحبوط عن أنه يدور في الشهر الاخير نقاش داخل الجيش، حول امكانية اقامة ممثلية ثابتة لقيادة الارتباط والتنسق مع سوريا، تشبه تلك الموجودة على حدود قطاع غزة والضفة الغربية، والمسؤولة عن معالجة الشؤون المدنية والانسانية على الحدود.

وخلص بوحبوط الى ان انشاء مثل هذه الممثلية سيقوي من العلاقة بين “اسرائيل” والسكان السوريين المحليين، وربما يمنع ذلك السكان المحليين من الارتباط بمنظمات ارهابية وخاصة ان بعضهم يقوم بذلك لدوافع اقتصادية ضاغطة.

وقد رفض المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي التعليق على نية اقامة ممثلية لوحدة الارتباط والتنسق في قيادة المنطقة الشمالية.

====

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا