تعز العز

تل أبيب ترحب بمصادقة تركيا على اتفاق المصالحة وتدعو للمزيد مع الدول ’المعتدلة’ ‎

رحبت القيادة الصهيونية بمصادقة البرلمان التركي، أمس، على اتفاق المصالحة وإعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، بعد ست سنوات من التوتر بين الجانبين.

وفي بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، ورد ان “إسرائيل تتطلع الى استمرار تطبيق الاتفاق، لا سيما إعادة السفيرين إلى البلدين”، الأمر الذي واكبه أيضًا إعلان من قبل الخارجية الصهيونية، بأن لجنة التعيينات العليا في الوزارة ستلتئم الأسبوع المقبل، لاختيار سفير جديد في أنقرة، على أن يقوم الجانب التركي بخطوة مماثلة.

وحسبما أشارت صحيفة “هآرتس”، فإنه بموجب اتفاق المصالحة، وبعد تحويله الى قانون من قبل البرلمان التركي، ستلغي أنقرة كل الدعاوى المقدمة ضد “الاسرائيليين” والجنود الذين شاركوا في السيطرة على سفينة “مرمرة” التركية في العام 2010، في مسعى منها لكسر الحصار على قطاع غزة، كما تؤكد الصحيفة في المقابل ان الجانب التركي سيمنح “الاسرائيليين” حصانة تحميهم من تقديم دعاوى مشابهة في المستقبل.

ومن المتوقع، بحسب الصحيفة، أن تبدأ عمليات إعادة التطبيع بين الجانبين بعد تعيين السفيرين ورفع مستوى العلاقات الدبلوماسية، وإزالة العقوبات المفروضة من كل طرف ضد الطرف الآخر.

 

وتشير هآرتس إلى أن الجانب التركي، تراجع في نهاية المفاوضات التي دارت بين الجانبين طوال أشهر ماضية، عن مطلبه بضرورة فك الحصار عن قطاع غزة، واكتفى بإمكانية نقل مساعدات الى القطاع، لكن عبر المرافيء الاسرائيلية، وتحديدًا ميناء أشدود، كما أكد نتنياهو، في تصريح سابق، أن تركيا واقفت على تقييد حركة حماس في الاراضي التركية وعدم السماح لها بالقيام بأي نشاط عسكري ضد “إسرائيل” انطلاقًا منها.

موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أشار بدوره إلى أن عودة الدفء في العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، بدأ يعطي مفاعيل عملية بعد مصادقة البرلمان التركي على اتفاق المصالحة، وكشفت أن نائب رئيس الحكومة التركية، أعرَب بالفعل عن رغبته بزيارة “إسرائيل” في أقرب وقت ممكن.

من جهته، رحّب وزير الحرب الصهيوني السابق، عضو الكنيست الحالي عن “المعسكر الصهيوني”، عامير بيرتس، بمصادقة البرلمان التركي على اتفاق المصالحة، داعيًا الى مزيد من الخطوات الشبيهة مع جهات اخرى في المنطقة، وصفها بـ”محور الدول الاسلامية المعتدلة”.

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا