تعز العز

الصحف المصرية: السيسي: القرار المصري ’مستقل’ ولا أحد يملي علينا غير ما نراه

 

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الضوء على ملفات عدَّة، أبرزها تصريحات الرئيس المصري حول ما تم إنجازه خلال فترة رئاسته الأولى وما سوف يقدمه إلى الشعب في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى عرض الجمهورية الاسلامية الإيرانية لمنظومتها الجديدة للدفاع الجوي الصاروخي، وملفات اخرى اقتصادية وسياسية.

صحيفة ” الأهرام”:  السيسي لرؤساء الصحف القومية :القرار المصري «مستقل» ولا أحد يملي علينا غير ما نراه

صحيفة “الأهرام” الصادرة صباح اليوم، تحدثت في افتتاحيتها حول تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المتعلقة بالمواقف الرسمية الخاصة بالتعامل مع الأوضاع في اليمن وسوريا وجهود دعم الجيش الليبي في مواجهة الجماعات المتطرفة.

وأكد السيسي “عمق الروابط بين مصر وأشقائها العرب في الخليج”، وقال:” إن مصر تسهم بقوة في الوصول إلى تسويات في سوريا واليمن وليبيا من منطلق الحرص على الأمن القومي المصري والعربي”، مثنيًا على مسار العلاقات مع الأشقاء في دول المنطقة.

وقال إن “اختزال العلاقات في قيام تلك الدول بتقديم منح للدولة المصرية أمر غير صحيح”، مضيفا ان “القرار المصري مستقل ولا أحد يملي علينا غير ما نراه”

واشار الرئيس إلى أربعة مبادئ رئيسية تحكم علاقة مصر بالعالم الخارجي، هي: الشراكة وليس التبعية والثوابت التي لا تتغيّر والأسلوب المنفتح والمتوازن على الجميع في إطار من العلاقات الاستراتيجية الثابتة التي نحافظ عليها وتبادل المصالح والرأي والاحترام المتبادل.

صحيفة “الأخبار” : إيران تعرض أول صور لمنظومة جديدة للدفاع الصاروخي.

بدورها، نتاولت صحيفة “الأخبار” في افتتاحيتها إطلاق الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمرة الأولى صوراً لمنظومة دفاعية جديدة للصواريخ بعيدة المدى، وهو مشروع بدأته بعد التعليق الروسي لعقد تسليم منظومة “اس−300” طبقاً للعقوبات الدولية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وتظهر الصور، التي نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية “ايرنا” وأعادت نشرها “الأخبار”، الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الدفاع حسين دهقان يقفان أمام منظومة الدفاع الجوي إيرانية الصنع “باور 373” أثناء مراسم الإعلان عنها.

وقال وزير الدفاع حسين دهقان إن إيران لم تكن تسعى لصنع نسخة ايرانية من صواريخ اس−300، بل أرادت أن تبني نظاماً إيرانياً، وقد فعلنا ذلك”، موضحًا أن المنظومة قادرة على تدمير صواريخ وطائرات بدون طيار وطائرات حربية وصواريخ “بالستية” وضرب عدة أهداف في آن واحد.

صحيفة “الجمهورية”: رئيس الوزراء يستقبل الرئيس التنفيذي لـ”أباتشي” الأمريكية: مناطق جديدة للتنقيب عن البترول والغاز

من جهتها، توقفت صحيفة “الجمهورية” عند لقاء رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل وفد شركة “أباتشي” الأمريكية برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة جون كريستمان وحضور وزير البترول.

وأكد إسماعيل، اهتمام الحكومة بقطاع البترول والغاز، والعمل على إتاحة مناطق جديدة لزيادة عمليات البحث والاستكشاف في مختلف أنحاء مصر، لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية العاملة في هذا القطاع الحيوي”، مضيفا ان ذلك “سيسهم في توفير احتياجات السوق المحلية من المواد البترولية اللازمة لتلبية المتطلبات الصناعية والخدمية والسكانية، فضلاً عن الاسهام في الحد من الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي”.

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا