تعز العز

صحيفة (observer)البريطانية تكشف عن حقيقة استخدام السلاح البريطاني في الحرب على اليمن

نشرت صحيفة (observer) الانجليزية أن مصانع رايثون في بريطانيا و اسكتلندا تقوم بصناعة القنابل الذكية وقامت السعودية مؤخراً بشراء بعض القنابل المحرّمة منها، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية ستكسب أرباحاً طائلة من بيعها هذه القنابل.

وكشفت الصحيفة عن شراء السعودية قنابل ذكية من بريطانيا بقيمة 3.5 مليار جنيه استرليني، مشيرة إلى أن الرياض استخدمت تلك القنابل في قصفها المدنيين والاحياء السكنية في اليمن.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “مصانع رايثون في بريطانيا واسكتلندا تنتج قنابل ذكية تقول رايثون إنها أثبتت جدارتها في كل الصراعات الكبرى”، مبينة أن “بين المستخدمين المتحمسين لهذه القنابل المملكة العربية السعودية، أكبر مستوردي الأسلحة البريطانية، حيث وافقت على طلبات شراء سلاح تبلغ قيمتها 3.5 مليار جنيه استرليني منذ عام 2015”.

واشارت الصحيفة إلى أن “شراء السعودية المكثف للسلاح كان هدفه حملتها ضد الحوثيين في اليمن”، لافتة إلى أنه “في بداية العام الحال فحص محققون تابعون لمنظمة هيومان رايتس ووتش موقع تفجيرين كبيرين في اليمن نجما عن غارات للتحالف بقيادة السعودية، وراح ضحيتهما أعداد كبيرة من المدنيين، ووجدوا أدلة تشير على ووجد أسلحة صنعت في بريطانيا”.

وبحسب الصحيفة فإن “دولا أخرى ذات سجل مثير للشكوك في ما يتعلق بحقوق الإنسان من بين المشترين الرئيسيين للسلاح من بريطانيا، حيث باعت بريطانيا أسلحة قيمتها 450 مليون جنيه استرليني لتركيا، كما باعت أسلحة تبلغ قيمتها 116 مليون جنيه استرليني لمصر”.

حيث أكدت نائبة من البرلمان الاسكتلندي يوم الأحد المنصرم أن بريطانيا ظليعة أيضا في دعم السعودية بالسلاح وعلى المجتمع الدولي إيقاف هذا.

جاء ذلك في اختتام أعمال المؤتمر الدولي للتعريف بجرائم اليمن في لندن مساء الأحد الفائت بحضور منظمات دولية وشخصيات حقوقية ونواب بريطانيين.

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا