تعز العز

عين ’إسرائيل’ على السودان

 

قال مسؤولون كبار في “تل أبيب” لصحيفة “هآرتس” إن “اسرائيل” توجهت الى حكومات الولايات المتحدة ودول اخرى وشجعتهم على تحسين علاقاتها مع السودان والمبادرة الى اتخاذ خطوات حسن نية، وذلك على خلفية قطع العلاقات بين الدولة العربية الافريقية وإيران.

وذكرت الصحيفة أن نائب وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية توم شانون زار الأراضي المحتلّة الأسبوع الماضي، وأجرى سلسلة من المحادثات في “تل أبيب” مع مسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية ومكتب رئيس حكومة العدو، وأشارت الى أن المناقشات الأساسية أجراها مع نظيره الاسرائيلي ورئيس القسم السياسي في وزارة الخارجية الاسرائيلية ألون اوشفيز، مع مدير عام الوزارة نفسها دوري غولد.

ووفق هآرتش، ركّز شانون في محادثاته مع المسؤولين الاسرائيليين على الملفّ الافريقي، ولاسيّما بعدما عزّزت “اسرائيل” مؤخرًا نشاطها الدبلوماسي في تلك القارة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إن مسؤولي الخارجية الاسرائيلية أكدوا أمام شانون أهمية تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان.

وتعتقد وزارة الخارجية الاسرائيلية، بحسب “هآرتس”، بأن السودان قطعت علاقاتها مع ايران قبل نحو سنة، وبأن عمليات تهريب الأسلحة عبر السودان الى قطاع غزة قد توقفت، وبأن السودانيين أصبحوا أكثر قربًا من محور الدول “السنية” برئاسة السعودية.

وأضافت المصادر الاسرائيلية أن إحدى الرسائل التي تم تسليمها الى شانون تقول إنه لا يجب تجاهل “الخطوات الإيجابية” للسودان، وأن من شأن بادرات حسن النية الامريكية تجاه حكومة السودان أن تساعد.

“هآرتس” لفتت في هذا السياق الى أن “اسرائيل” أجرت السنة الماضية مناقشات مع فرنسا وايطاليا ودول أوروبية أخرى. ووفقًا لما قاله مسؤول صهيوني رفيع المستوى في “تل أبيب”، فقد طلب دبلوماسيون اسرائيليون من محاوريهم في أوروبا مساعدة السودان على مواجهة ديونها الخارجية الضخمة التي تصل الى حوالي 50 مليار دولار ودراسة إمكانية شطب قسم من هذه الديون.

وتشير “هآرتس” الى أنه في مقابل التباعد عن إيران والتقارب من السعودية، ظهر في السودان خلال الأشهر الأخيرة نقاش جماهيري حول إمكانية تطبيع العلاقات مع “اسرائيل”. وجرى القسم الأكبر من النقاش في سياق “مؤتمر الحوار القومي السوداني” الذي يضمّ كافة الأحزاب والفصائل السودانية بما فيها ذلك الجيش.

المصدر / العهد

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا