تعز العز

رغم تهم الفساد.. الرئيس البرازيلي السابق يلمح بالعودة إلى الرئاسة

لمح الرئيس البرازيلي السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا إلى أنه يسعى إلى العودة للسلطة في 2018، ورفض الاتهامات الموجهة إليه بالفساد معتبرًا أنها اضطهاد له.

وكان لولا يتمتع بشعبية كبيرة عندما غادر منصب الرئيس في 2010. وهو واحد من السياسيين اليساريين الأكثر نفوذًا في أميركا الجنوبية.

وقد ألقى خطابًا في ريو دي جانيرو لدعم المرشحة الشيوعية للانتخابات البلدية، التي تجري الأحد، جنديرا فغالي. لكن أمام نحو ألف من مناصريه، بدا خطابه أقرب إلى تمهيد لعودته إلى الرئاسة في 2018.

وقال لولا الذي شغل الرئاسة من 2003 إلى 2010 أمام الحشد: “ستكونون الداعمين لي في 2018″، داعيًا أنصاره إلى “مواصلة الكفاح من أجل البلاد”.

وتحدث لولا الذي كان في طفولته ماسح أحذية، ثم أصبح عاملاً في قطاع التعدين، فالزعيم التاريخي لحزب العمال، مطولات عن النجاحات التي حققها خلال رئاسته، وتتمثل في خفض الفقر وتنمية التعليم.

وقال: “أثبت أنه من الممكن أن يغير الشعب تاريخ هذا البلد. في البرازيل لم يعد الفقراء مشكلة، بل أصبحوا فاعلين في الحل”. لكن الرئيس السابق متهم في إطار فضيحة الفساد للشركة النفطية الوطنية «بتروبراس» التي تطال جزءًا كبيرًا من النخبة السياسية البرازيلية. ويبدو أن الخناق يضيق حوله. وهو ملاحق بتهم فساد وتبييض أموال.

===

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا