تعز العز

شاهد بالفديو ثورة عمالية عارمة في مكة

قامت الجهات الأمنية بالمملكة العربية السعودية، بإنهاء تجمعاً لمئات العاملين بشركة “بن لادن” في احد أحياء مكة المكرمة، حيث شهدت المنطقة تجمهرا لهؤلاء العاملين أمام مقر سكنهم إحتجاجا منهم على تأخر الشركة في صرف رواتبهم ومستحقاتهم المتأخرة منذ ما يناهز عام.

من ناحيتها أعلنت الشركة منذ عدة أسابيع أنها بصدد البدء في صرف مستحقات عامليها وموظفيها بعد إستلام دفعة مستحقاتها من وزارة المالية السعودية، الأمر الذي لم يلمسه العاملون بعد تجاوز المدة الزمنية التي حددتها إدارة الشركة لنفسها.

على صعيد آخر قامت السلطات السعودية ومكتب العمل بمكة المكرمة بإستدعاء مدير الشركة، لمسائلته عن الأمر حيث برر المدير موقف الإدارة من التأخير في صرف مرتبات العاملين إلى الآن، وقدم تعهده بصرف مستحقات العمال والموظفين خلال فترة لن تتجاوز الأسبوع القادم على أكثر تقدير.

يذكر أن مسؤولي الشركة، كانوا قد صرحوا في وقت سابق، أنها حصلت على دفعة مالية تُمكّنها من دفع متأخرات رواتب العمال، إذ أصدرت المجموعة تعميماً قبل أشهر يفيد بالبدء في سداد الرواتب المتأخرة المستحقة لموظفيها وعمالها كافة، موضحة أن صرف الرواتب، سيكون للمواطنين والمقيمين، وكذلك المخالصات النهائية، بحسب ‘”مكة‘”، قبل أن تعلن عن أزمة بين الشركات والبنوك التي يوجد لها مستحقات هي أيضا وقامت بخصمها تلقائيا من دفعة المستحقات الأولى، الأمر الذي أحدث أزمة بين الشركات وبين عمالها، لتأخر إستلام رواتبهم ومستحقاتهم.

في المقابل اصدر قاضي الدائرة التعزيرية السادسة بالمحكمة الجزائية في مكة يوم امس على العمال المتظاهرين الذين خرجوا للمطالبة برواتبهم ، حكماً قضى بالسجن اربعة اشهر و300 جلدة لعدد المشاركين في المظاهرة