تعز العز

وزير الخارجية يناقش مع القائم بأعمال السفارة الروسية تطورات الوضع في باب المندب ويؤكد حرص اليمن على سلامة الملاحة البحرية

ناقش وزير الخارجية هشام شرف مع القائم بأعمال السفارة الروسية لدى اليمن أندريه تشرنوفل تطورات الوضع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، والتحركات التي تقوم بها قطع من القوات البحرية الأمريكية هناك وفي الوقت الذي يواصل فيه العدوان السعودي ومرتزقته ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق المدنيين على السواحل اليمنية وبالأخص في مدينة المخا.

وتطرق اللقاء إلى موضوع العملة اليمنية التي تم طباعتها في روسيا بهدف استخدامها لتمويل مرتبات موظفي الدولة في اليمن التي أشار إليها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن في الإحاطة الأخيرة أمام مجلس الأمن، ولم يتم إلى الآن استخدامها للإيفاء برواتب موظفي الدولة.

وبحسب وكالة “سبأ” طلب وزير الخارجية من القائم بالأعمال إحاطة القيادة الروسية بتلك التحركات التي قد تستهدف الأراضي والسواحل اليمنية خلال الفترة المقبلة وتحت تبريرات واهية، كما طالب بضرورة دعوة روسيا الاتحادية لعقد جلسة لمجلس الأمن لبحث التواجد العسكري وما تهدف إليه تلك الحشود.

وقال شرف:” يبدو أن هناك من سيحاول افتعال أي حوادث أو مبررات لصراع جديد في سواحل البحر الأحمر في الوقت الذي يدعو فيه المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني إلى استمرار جهود السلام والتسوية السلمية الشاملة للوصول إلى ترتيبات وحلول متكاملة من شأنها إنهاء العدوان السعودي على اليمن”.

وأكد أن الجمهورية اليمنية ملتزمة بالدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها في إطار حق الدفاع عن النفس المكفول في كافة الاتفاقيات والمعاهدات وميثاق الأمم المتحدة والأعراف الدولية.

ولفت إلى أن اليمن أكدت ولا تزال تؤكد أهمية أمن وسلامة الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب وإبعادها عن أي صراعات دولية أو إقليمية يتم التخطيط لها.

من جانبه عبر القائم بالأعمال الروسي عن الموقف المبدئي لروسيا الاتحادية بأن لا حل عسكري في اليمن وأن روسيا تدعم كافة الجهود الرامية لإيجاد تسوية سياسية سلمية بما يحقق ويضمن سلامة أراضي اليمن واستقراره.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز