تعز العز

مصر تحصل على مليون برميل نفط شهرياً من العراق بعد توقف الشحنات السعودية

وقّعت شركة تسويق النفط الحكومية بالعراق على عقد لإمداد مصر بمليون برميل من النفط الخام شهرياً وفق اتفاق سياسي حصلت بموجبه القاهرة على تخفيض كبير في السعر وتيسير عملية الدفع بعدما لجأت لهذا الخيار نظراً لقرار سعودي بإنهاء عقد مماثل بسبب الموقف المصري من الأزمة السورية.

وقال حبيب محمد هادي السفير العراقي بالقاهرة أن شركة تسويق النفط “سومر” وقعت عقد إمداد مصر بالنفط وأرسلته لوزارة البترول المصرية لإقراره.

وبموجب العقد يبدأ سريان العقد من شهر مارس المقبل وينتظر أن تصل أول شحنة مطلع الشهر ذاته وتقدر بمليون برميل من النفط الخام شهرياً.

وضمن الاتفاق بين العراق ومصر، ستقوم الشركة العراقية بإنشاء خزانات عملاقة لتخزين النفط العراقي، على أن تأخذ مصدر ما تحتاجه حسب الاتفاق من تلك الخزانات ويتم تصدير المتبقي للأسواق العالمية ضمن مشروع لمد خطي أنابيب للنفط والغاز من حقول البصرة عبر الأردن.

وكانت شركة أرامكو السعودية أوقفت، في نوفمبر، بشكل مفاجئ تزويد مصر بـ750 ألف طن من النفط حسب اتفاق موقع بين البلدين، وذلك بسبب توتر العلاقات بينهما وتصويت المندوب المصري بمجلس الأمن لصالح قرار قدمته روسيا بشأن سوريا وتسبب بإغضاب النظام السعودي.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز