تعز العز

“الغارديان”: 1000عملية انتحارية” لـ”داعش” خلال عام واحد

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرًا جاء فيه، أن داعش يستعمل العمليات الانتحارية بطريقة استراتيجية تشبه ما فعله الجيش الياباني بطياريه الكاميكازي في الحرب العالمية الثانية. ويتناول التقرير دراسة أعدها الباحث تشارلي وينتر، الذي يعمل بالمركز الدولي لمكافحة الإرهاب في لاهاي، تحت عنوان “حرب الانتحار”. وبحسب الدراسة، فقد نفذ 923 عنصرًا من التنظيم عمليات انتحارية في الفترة بين ديسمبر / كانون الثاني 2015م ونوفمبر/ تشرين الثاني 2016م.

ويقول وينتر، بحسب الغارديان، إن داعش جعل من مفهوم الاستشهاد صناعة هي أقرب، في أهدافها، إلى الطيارين اليابانيين الكاميكازي منها إلى إرهابيي تنظيم القاعدة” في العقد الأول من القرن الحالي.

وذكرت الدراسة أن 70 % من العمليات التي تناولتها استعمل فيها الانتحاريون عربات مفخخة استهدفت مواقع عسكرية لمنع تقدم قوات برية نحوهم، وأن أغلب الانتحاريين عراقيون وسوريون، ولا يمثل الأجانب إلا 20%  منهم، وأغلبهم من طاجكستان ثم السعودية والمغرب وتونس، بحسب ما نقلته الغارديان.

وتضيف الدراسة أن معركة الموصل في العراق تبين بشكل واضح استعمال العمليات الانتحارية كاستراتيجية عسكرية، ويقول إن وراء كل انتحاري أهداف استراتيجية يعتمدها تنظيم الدولة الإسلامية في معاركه بالعراق وسوريا.”

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز