تعز العز

برلماني مصري شهير: السعودية أنهت صفقة تيران وصنافير في اسرائيل وعشقي همزة الوصل

تصدر قرار إعلان الطوارئ “مانشيتات” وعناوين صحف الاثنين، ووهو  الإعلان الذي أرضى قوما، وأسخط آخرين، والى التفاصيل: البداية من “الاهرام” التي كتبت في “مانشيتها” الرئيسي: “اعلان حالة الطوارئ 3 أشهر ومجلس أعلى لمكافحة الارهاب”. وأبرزت الصحيفة قول السيسي “تكليف الاجهزة الأمنية بسرعة ضبط المجرمين ومن خلفهم في حادث تفجير الكنيستين”.

“المساء” كتبت في “مانشيتها الرئيسي” “إعلان الطوارئ”.

عناصر الجيش تنزل

ونبقى في السياق نفسه، حيث كتبت “الأخبار” في صفحتها الأولى “عناصر من الجيش تنزل بأمر السيسي لمعاونة الشرطة في تأمين المنشآت الحيوية”.

مصر تتألم

باقي “المانشيتات” كان وصفا لجريمة أمس الارهابية، حيث كتبت “الوطن” في “مانشيتها” الرئيسي بالبنط الاحمر “مصر تتألم: 43 شهيدا في هجوم ارهابي على كنيستين”.

وكتبت “المصري اليوم” في “مانشيتها الرئيسي” بالبنط الاحمر “يوم الآلام والدماء.. الارهاب يغتال 43 مصريا ويصيب 119″.

بطريرك المسيحيين

ونبقى في السياق نفسه، حيث كتب د. نادر فرجاني معلقا: “ولوتوقف بطريرك المسيحيين عن تبديد أموال الكنيسة في التهليل الفارغ السلطان البائس خلال زياراته لأمريكا وأنفق هذه الأموال لتأمين شعبه عند ارتيادهم الكنائس لربما أمكن إنقاذ بعض الضحايا”.

أحمد شوبير

ومن “المانشيتات”، الى المقالات، ومقال أحمد شوبير في “المصري اليوم” “ذكرياتي في مارجرجس يقتلها الارهاب المتطرف”، حيث استهله قائلا: “منذ سنوات طويلة وأنا أعيش فى طنطا بلدى الجميلة الهادئة الآمنة التى نعيش فيها جميعا، مسلمين ومسيحيين، لم نشعر يوما باختلاف أو فرقة.. علاقة على مدى سنوات طويلة يظلها الحب والاحترام والصداقة.. نحتفل سويا بالأعياد ونلتقى فى الأفراح.. يشارك بعضنا البعض مناسباتهم السعيدة وأيضا فى حالات الوفاة يسارع المسلم للوقوف بجوار شقيقه المسيحى والأمر نفسه من المسيحى تجاه شقيقه المسلم.. نتحاور ونضحك ونلعب ونشارك فى الدورات الكروية فى كنيسة مار جرجس برعاية الأنبا بولا الصديق العزيز للمسلمين قبل المسيحيين.. “

وتابع شوبير: “هذه علاقتنا دائما وأبدا.. حب وأخوة واحترام ومودة، ولكن يبدو أن هناك من قرر أن ينتقم من الوطن وأن يحاول أن يزرع الفتنة بين الإخوة وأن يفرق بين المسلم والمسيحى.. بين الصديق وصديقه.. بين الجار وجاره.. بزرع الإرهاب وتفجير الكنائس وإسقاط الضحايا من إخوتنا وأشقائنا أثناء عيدهم وأثناء تأديتهم الصلاة..”

واختتم قائلا: “رحم الله ضحايانا وشهداءنا بالكنيسة البطرسية بالقاهرة والكنيسة المرقسية بالإسكندرية وكنيسة مار جرجس بطنطا ولعن الله الإرهاب والفتنة.. قتلهم الله ولعنهم وأنزل غضبه عليهم”.

الفهم الخاطئ لحديث” أمرت أن أقاتل الناس″

ونبقى مع المقالات، ومقال عمروخالد في “الدستور” “الفهم الخاطئ لحديث أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله الا الله”، حيث استله قائلا: “كيف نفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم “أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا اله الا الله” أليس الحديث دعوة صريحة لقتال الناس .. كل الناس حتى يسلموا، حتى ان دعاة العنف يشرعون لعنفهم بناء على هذا الحديث”.

وقال عمروإن الحديث يتعارض مع نصوص قرآنية محكمة قطعية الدلالة مثل قوله تعالى “لا إكراه في الدين” مشيرا الى أن الحديث يتعارض مع قوله تعالى “وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.

وخلص عمروالى أن عبارة الناس في الحديث تعني مشركي قريش المصرين على الحرب، مؤكدا أن الاسلام دين سلام وليس دين حرب.

تيران وصنافير

ومن المقالات، الى الحوارات، حيث أجرت “فيتو” حوارا مع سمير غطاس البرلماني الشهير ورئيس منتدي الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية، وكان مما جاء فيه قوله إن السعودية أنهت صفقة تيران وصنافير في اسرائيل، مشيرا الى أن لديه دلائل على تقارب سعودي – اسرائيلي ملحوظ وتحريض اسرائيلي على حصول المملكة على الجزيرتين.

وتابع غطاس: “بدأ باجتماع اللواء أنور عشقي وهولواء سابق في الجيش السعودي بأعضاء الكنيست الاسرائيلي في القدس، الذي كان بمثابة رسالة رسمية من وزير الخارجية السعودي الى اسرائيل قبل التوقيع على اتفاقية تيران وصنافير في مصر بعشرة أيام، فضلا عن ظهور اسرائيل في الصورة بشكل واضح لدى الجانب السعودي من خلال تقديم امتيازات وخدمات لوجستية، فقامت بصناعة أسورة سيرتديها الحجاج في موسم الحج المقبل بها جهاز جي بي اس لتسهيل امكانية ايجاد الحجاج  اذا أضلوا الطريق، كما أن هناك شركة اسرائيلية تدير الرقابة على الانترنت في السعودية خلف اسم شركة أمريكية، فضلا عن وجود مديح مستمر من نتنياهوللسعودية”.

سيرين: أنا بخير

ونختم بسيرين عبد النور، حيث نقلت عنها “الوطن” قولها “أنا بخير والحمد لله،ولم أتعرض لاي مكروه جراء القصف الامريكي على سورية، أحدثكم من دمشق بحكم وجودي لتصوير مشاهد من مسلسل ” قناديل العشاق”.

 

المصدر : رأي اليوم
#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز