تعز العز

في تحد جديد لأمريكا.. كوريا الشمالية تجري تجربة إطلاق صاروخ باليستي

أجرت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، تجربة جديدة لإطلاق صاروخ باليستي من منطقة قرب سينبو على الساحل الشرقي للبلاد.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسئول أمريكي قوله: أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية، لم يكن صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات، مضيفا أنه يتم العمل من أجل تحديد نوع الصاروخ، والولايات المتحدة مازالت تواصل عملية التقييم.

من جهته قال بيان للجيش الكوري الجنوبي، “حاولت كوريا الشمالية إجراء عملية إطلاق هذا الصباح بمقاطعة سينبو جنوب هامغيونغ، لكن المحاولة فشلت وفق تقديراتنا”.

وأوضح البيان، أن الصاروخ لم يبتعد عن موقع إطلاقه من البر، إذ انطلق لمسافة نحو 60 كيلومترا، في حين رجح مسؤولون أمريكيون أن يكون الصاروخ من طراز سكود متوسط المدى الذي يعمل بوقود سائل، ولم يقطع سوى مسافة صغيرة من مداه قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة.

بدورها قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان لها إن “إظهار كوريا الشمالية مجموعة متنوعة من الصواريخ الهجومية خلال العرض العسكري الذي جرى أمس والإقدام على إطلاق صاروخ باليستي اليوم استعراض للقوة يهدد العالم بأسره”.

وحذر مسؤولون في كوريا الجنوبية من عمل عقابي إذا أدى ذلك إلى استفزازات أخرى مثل إجراء تجربة نووية أو إطلاق صاروخ بعيد المدى.

يذكر أن سينبو التي أُطلق منها الصاروخ موقع قاعدة غواصات كورية شمالية اختبرت فيه كوريا الشمالية الصاروخ الذي تطوره ويتم إطلاقه من غواصات.

وتأتي عملية الإطلاق هذه قبل ساعات من وصول نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إلى كوريا الجنوبية لإجراء محادثات بشأن برنامج الأسلحة لكوريا الشمالية، وبعد يوم واحد من تنظيم كوريا الشمالية لعرض عسكري في بيونجيانغ في الذكرى السنوية لميلاد مؤسس الدولة ظهرت فيه على ما يبدو صواريخ باليستية جديدة.

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت مجموعة من السفن الحربية، بما فيها حاملة الطائرات “كارل فينسون”، إلى سواحل شبه الجزيرة الكورية، وأرسلت الولايات المتحدة المدمرة الصاروخية “ستيثم ” إلى بحر الصين الجنوبي ما أدى إلى ارتفاع حدة التوتر في شبة  الجزيرة الكورية. 

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز