تعز العز

أول شحنة نفط خام من العراق إلى مصر

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس إنها بدأت تحميل ناقلة بمليوني برميل من النفط الخام لتصديرها إلى مصر، في أول شحنة عراقية لهذا البلد بموجب اتفاق ثنائي.

وستورد العراق وبموجب الاتفاق إلى مصر 12 مليون برميل من نفط البصرة الخفيف لمدة سنة قابلة للتجديد وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقي في معامل التكرير المصرية.

وتسعى الهيئة العامة للبترول في مصر إلى تأمين احتياجات البلاد من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، لمدة 3 سنوات لتوريد حوالي 1.5 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية.

ونقل عن وزير البترول طارق الملا قوله في تصريحات سابقة إن بلاده ستتسلم أولى شحنات النفط العراقي والمقدر حجمها بنحو 2 مليون برميل من النفط الخام في 12 مايو الجاري موضحًا أنه تم الانتهاء من تعبئة الناقلات المصرية بميناء البصرة، وبدأت في التحرك إلى الموانئ المصرية.

وأعتبر الملا أن التعاقد هو بداية جيدة للتعاون مع الجانب العراقي في العديد من المجالات خلال الفترة المقبلة، وخاصة مشاركة الشركات المصرية في إعادة تأهيل منشآت النفط العراقية.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تعبئة الناقلات المصرية بميناء البصرة، وبدأت في التحرك إلى الموانئ المصرية لافتا في نفس الوقت إلى أن الاتفاق بين القاهرة وبغداد لاستيراد النفط لم يكن بديلا عن شحنات “أرامكو” السعودية.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز