تعز العز

الانتخابات الرئاسية بكوريا الجنوبية

بدأت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية، صباح اليوم الثلاثاء، في 13,964 مركز اقتراع.

ويتنافس في هذه الانتخابات 13 مرشحًا للفوز بالرئاسة، إلا أن ثلاثة مرشحين يتصدرون استطلاعات الرأي وهم “مون جيه إن” عن الحزب الديمقراطي الليبرالي وهو الأوفر حظا، و”هونغ جون بيو” عن حزب كوريا للحرية المحافظ الحزب الحاكم السابق، و”آن تشول سو” عن حزب الشعب حزب يسار الوسط.

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين للتصويت في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية 42.4 مليون شخص وهو ما يعادل 82% من أصل 51 مليون نسمة في البلاد.

يذكر أن 26% أي 11 مليون ناخب من أصل إجمالي الناخبين المؤهلين، أدلوا بأصواتهم في التصويت المبكر الذي جرى لمدة يومي 4 و5 من الشهر الجاري، مسجلا أعلى نسبة مشاركة في التصويت المبكر مما يشير على ما يبدو إلى ارتفاع الاهتمام العام بالانتخابات التي تأتي في أعقاب أول إقالة لرئيس.

يشار إلى أنه سيتم تنصيب الرئيس المنتخب فورا في أعقاب إعلان رسمي عن انتصاره من قبل لجنة الانتخابات الوطنية في اجتماعها المقرر عقده في وقت مبكر غدًا الأربعاء.

وكانت المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية كانت قد عزلت الرئيسة “هاي” على خلفية فضيحة فساد شملت شركات كبرى، تتعلق بتدخل صديقتها المقربة تشوي سون-سيل بتأسيس صندوق كي-سبورتز واستخدام أمواله لأغراض شخصية.

وكالات

#جرائم_داعش_في_تعز