تعز العز

#كوريا الشمالية تختبر صاروخا #باليستيا جديدا

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، صاروخا باليستيا قصير المدى سقط في البحر قبالة ساحلها الشرقي في أحدث حلقة من سلسلة تجارب صاروخية.

وقال مصدر في الجيش الكوري الجنوبي: إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا واحدا أو أكثر، قد يكون من نوع سكود سي، في منطقة وون سان بإقليم كانغ وون، وأن الصاروخ وصل إلى ارتفاع نحو 120 كلم وقطع مسافة حوالي 450 كلم.

من جهتها قالت القيادة الأمريكية للمحيط الهادي: إنها رصدت إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى بالقرب من قاعدة القوات الجوية في وانسان، شرق كوريا الشمالية، سقط في البحر بعد 6 دقائق من التحليق.

وقالت قيادة دفاع الفضاء الجوي الأمريكية الشمالية: إن الصاروخ لا يشكل تهديدا للأراضي الأمريكية.

من جهته، صرح يوشيهيدي سوغا الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني أن الصاروخ سقط على ما يبدو في المنطقة الاقتصادية اليابانية في بحر اليابان، ولفت إلى أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا يمثل إشكالية كبيرة من منظور سلامة حركة النقل البحري والجوي ويشكل خرقا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وذكرت مصادر يابانية أن الصاروخ حلق على ارتفاع منخفض يقدر بـ 100 كيلومتر وبلغ المنطقة الاقتصادية اليابانية “بصعوبة”.

هذا الإطلاق هو ثالث اختبار للصواريخ الباليستية تجريه بيونغ يانغ خلال أسبوعين بعد التجربتين في 14 و21 مايو/أيار، وسبقه بيوم واحد اختبار سلاح جديد من نوع “أرض – جو”.

وفي سياق ردود الأفعال: أدانت الخارجية الكورية الجنوبية بشدة إطلاق كوريا الشمالية الصاروخي، الذي وصفته بالانتهاك السافر لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتهديدا خطيرا للسلام والأمن الدوليين.

وشددت على أنها لن تتسامح مع استفزاز كوريا الشمالية، وستقوم برد صارم عليها.

من جهتها قالت الولايات المتحدة إنها تبحث مناقشة إصدار قرار جديد من مجلس الأمن مع الصين وأن بكين الحليف الدبلوماسي الرئيسي لبيونغ يانغ تدرك أن الوقت محدود لكبح جماح برنامج الأسلحة كوريا الشمالية من خلال المفاوضات.

وفي اليابان تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عقب جلسة طارئة لمجلس الأمن الوطني بالقيام بتحرك مع دول أخرى لوقف “استفزازات بيونغ يانغ المتكررة”.

وقال شينزو آبي: “سنقوم بعمل معين لردع كوريا الشمالية بالتعاون مع الولايات المتحدة”.

وفي السياق عبرت موسكو عن إدانتها لإطلاق الصواريخ مؤخرا من قبل كوريا الشمالية، داعيةً “الشركاء الذين تعمل معهم على هذا الموضوع”، إلى ضبط النفس.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز