تعز العز

مرحلة مابعد تفعيل منظومة الدفاع الجوية اليمنية ليست كما قبلها

 بادئ ذي بدء.. نستهل مقال اليوم بحمدالله على فضله وتأييده ونصره، و نبارك لشعبنا اليمني الصامد الحر قيادة وشعباً المنجز العسكري الذي حققه اليوم الدفاع الجوي اليمني بإسقاط طائرة 16-F
تابعة لقوات العدو السعودي الأمريكي كانت تحلق في أجواء صنعاء بصاروخ ارض جو بعملية موثقه الجمت قوى الغزو وجعلتهم عاجزين حتى عن تكذيب الخبر.
 
إن عملية إسقاط طائرة من نوع F16 تابعة لقوى العدوان بعملية ناجحة ستغير من استراتيجية و مسار المعركة مع العدو الذي يعتمد في عدوانه مرحلة اليمن على الطائرات بنسبة 90% في جبهات المواجهة، فالمرتزق لا يواجه الا بنسبة 10% وبعد تمشيط وتغطية من الطائرات.
 
وقبل ان نخوض في اثر تفعيل الدفاع الجوي سنتحدث عن الطائرة F-16 لكي ندرك المستوى الذي وصل اليه التصنيع العسكري اليمني.
 
فـ طائرة من نوع F-16 تمتلك وسائل دفاعية متطورة للغاية.
 
وتتميز الطائرة F-16 بتعدد الأدوار والمهام، وقدرات قتالية عالية خلال ظروف جوية مختلفة، وتحمل ستة صواريخ جو-جو وجو-أرض، وقنابل موجهة بالليزر.
 
كما أنها مزودة بأسلحة ونظام حماية إلكتروني قادر على حماية الطائرة من أنظمة التشويش والصواريخ الموجهة والحرارية.
 
ولكي تسقط هذه الطائرة لا بد من توافر مجموعة عوامل، أبرزها:
وجود رادارات لدى الدفاع الجوي اليمني ليكون قادراً على اكتشافها أولاً، وكذلك منظومة أخرى للتشويش على أنظمة الطائرة الإلكترونية والدفاعية، بالإضافة إلى صاروخ متطور مضاد للطائرات يستطيع التغلب على سرعة الطائرة وأنظمتها الدفاعية.
 
وحيث ان الدفاع الجوي اليمني قد أسقط الطائرة المعادية بصاروخ، فهذا يعني أن الدفاع الجوي اليمني يمتلك صواريخ متطورة وكذلك على أنظمة تشويش مطورة يمنياً .
 
هذه المنظومة قد تكون قريبة من صواريخ سام 300.
 
ولذلك فنحن فعلاً أمام منجز عسكري عظيم وعد به السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في خطابات سابقة، وبعد تفعيل منظومة الدفاع الجوي اليمنية فلن يكون مابعد تفعيلها كـما قبلها.
 
اما الأثر فهو تحييد سلاح الجو السعودي الأمريكي، الذي وان عاود التحليق والقصف فسيكون على ارتفاع كبير وبشكل قلق جداً لن تستطيع معه طائراتهم تحقيق اهدافها بدقة، وانما ستعمل ومن باب حفظ ماء الوجه لاعادة المعنويات لمرتزقتها القصف من علو مرتفع لمجرد القصف .
 
وسينعكس ذلك على استراتيجية المواجهة في جبهات القتال فنتوقع ان قادم الايام ستكون حافلة بالإنتصارات المحققة بإذن الله، وستتغير استراتيجية الحرب بزحوفات عسكرية لمصلحة الجيش واللجان الشعبية اليمنية تدك اوكار العدو بتأييد من الله.
✍ المحامي عبدالوهاب الخيل
#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز